لافروف: نعمل مع أفريقيا على تقليص حصة الدولار واليورو في تجارتنا المتبادلة

الجمعة 22 يوليو 2022 05:23 ص

قال وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، إن بلاده والشركاء الأفارقة يعملون على خفض مستمر لحصة الدولار واليورو في التجارة المتبادلة بين الطرفين.

ويبدأ "لافروف" زيارات رسمية في الفترة ما بين 24 و28 يوليو/تموز الجاري إلى 4 دول أفريقية؛ هي: مصر وأوغندا وإثيوبيا وجمهورية الكونجو. 

وأضاف الوزير في تصريحات نقلتها الوكالة الروسية: "بالطبع، يتطلب الوضع الجيوسياسي الحالي تعديلا معينا لآليات تفاعلنا، أولا وقبل كل شيء، نحن نتحدث عن ضرورة ضمان لوجستيات غير منقطعة، وإنشاء أنظمة تسوية مالية محمية من التدخل الخارجي".

وأوضح "لافروف" أن "روسيا بالتعاون مع الشركاء، تتخذ خطوات لتوسيع استخدام العملات الوطنية وأنظمة الدفع.. ونعمل على تخفيض مستمر في حصة الدولار واليورو في التجارة المتبادلة".

ولفت الوزير إلى أن روسيا "تؤيد إنشاء نظام مالي مستقل وفعال، وغير معرض للتأثير المحتمل من الدول غير الصديقة".

وأضاف: "تطوير شراكة شاملة مع الدول الأفريقية لايزال من بين الأولويات المهمة لسياسة روسيا الخارجية، ونحن منفتحون على مزيد من بنائها  بما يتماشى مع القرارات الاستراتيجية التي اتخذت في القمة الروسية الأفريقية الأولى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) 2019 في سوتشي".

وأكد الوزير أن روسيا "منفتحة على بناء شراكة شاملة مع البلدان الأفريقية، وستواصل الوفاء بالتزاماتها لتزويد هذه البلدان بالأغذية والأسمدة وناقلات الطاقة"، منوها في الوقت ذاته بأن العقوبات الغربية ضد روسيا أدت إلى تفاقم الوضع الصعب في سوق الغذاء.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن تقدير بلاده لـ"الموقف المتوازن للأفارقة فيما يتعلق بما يحدث في أوكرانيا وما حولها"، مضيفا: "نحن نعلم أن الزملاء الأفارقة لا يوافقون على المحاولات العلنية للولايات المتحدة ولتوابعها الأوروبية لإملاء إرادتهم على الجميع، لفرض نموذج أحادي القطب للنظام العالمي على المجتمع الدولي. نحن نقدر الموقف المتوازن للأفارقة".

وشدد الوزير الروسي قائلا: "على الرغم من الضغط الخارجي غير المسبوق، لم ينضم أصدقاؤنا (الأفارقة) إلى العقوبات ضد روسيا. مثل هذا الخط المستقل يستحق الاحترام العميق".

وكان "لافروف"، أعلن في وقت سابق أن القمة الروسية الأفريقية المقبلة ستعقد في عام 2022 على أراضي دولة أفريقية، لكنه لم يشر من قريب أو بعيد عن انعقادها خلال جولته هذه.

وسبق أن أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن التعاون مع الدول الأفريقية استراتيجي وطويل الأجل، وأن تنمية العلاقات مع دول القارة ومنظماتها الإقليمية إحدى أولويات السياسة الخارجية الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + نوفوستي

  كلمات مفتاحية

روسيا أفريقيا الدولار اليورو الوضع الجيوسياسي القمة الروسية الأفريقية سوتشي

لافروف يلقي كلمة أمام جامعة الدول العربية الأحد

لافروف: التفاوض مع أوكرانيا مرتبط بعدم تدخل حلفائها.. وشكري يدعو لحل دبلوماسي