لردع الصين.. بريطانيا تسلم أستراليا غواصات نووية بالمحيط الهندي

الجمعة 22 يوليو 2022 08:50 ص

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الجمعة، إن المملكة المتحدة ستسلم أسطولًا من الغواصات النووية إلى أستراليا بهدف ردع الصين.

ووفقا لتقرير نشرته الصحيفة، فإن المملكة المتحدة ستنشر أسطولًا من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية في المحيط الهندي، محاولة احتواء نفوذ الصين في المنطقة.

ومن المتوقع أن يتوصل قائد القوات المسلحة البريطانية، الأدميرال "توني راداكين"، إلى اتفاق بشأن هذه القضية في مؤتمر بحري بسيدني الأسبوع المقبل، وبذلك يحقق التزام لندن بموجب التحالف الأمني ​​AUKUS لأستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وأوضح التقرير أن الغواصات ستتمركز على الساحل الغربي لأستراليا في مدينة بيرث حتى عام 2024 للقيام بعمليات دورية، مضيفا أنه سيتم دمج ضباط الغواصات الأسترالية في طاقم المملكة المتحدة لتعزيز مهاراتهم.

وتهدف شراكة AUKUS، التي تأسست في سبتمبر/أيلول 2021، إلى تزويد أستراليا بأسطولها الخاص من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، مع ما لا يقل عن 8 غواصات مخطط تسليمها.

وقد أثارت روسيا والصين مخاوف بشأن التحديات الأمنية في المنطقة والناشئة عن شراكة AUKUS، قائلة إن ذلك قد يؤدي إلى انهيار نظام منع الانتشار النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أستراليا المملكة المتحدة الصين المحيط الهندي غواصات نووية

أستراليا وبريطانيا وأمريكا يوقعون اتفاقية الغواصات النووية

الصين تدين اتفاق الشراكة الأمنية بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا