الحاخام الأكبر في الإمارات: تعداد الجالية اليهودية تضاعف مرتين منذ التطبيع

الجمعة 22 يوليو 2022 12:29 م

توسعت الجالية اليهودية في دولة الإمارات لتصل إلى أكثر من 600 عضو، وذلك منذ توقيع اتفاقيات "إبراهيم" قبل أقل من عامين.

وبحسب ما نقله موقع "i24NEWS" الإسرائيلي، عن الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي، "إيلي عبادي"، الخميس، فإن الجالية اليهودية في الإمارات قد نمت بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين.

وبيّن أن اتفاقيات التطبيع كان لها "تأثير إيجابي على حياة الجالية اليهودية في الإمارات العربية المتحدة"، والتي ارتفع عدد أعضائها "من أقل من 200 شخص إلى 600 إن لم يكن أكثر".

وأضاف: "لدينا أكثر من 5 أو 6 مطاعم يهودية، والعديد من أماكن العبادة والصلاة في جميع أنحاء البلاد"، مشيدا بالحكومة والسلطات المحلية في البلاد على ترحيبها بهذه التغييرات.

وبشأن الجدل الذي أثاره صحفي إسرائيلي يصور تقريرا في مدينة مكة المكرمة، اعتبر أن ذلك "الحادث مؤسف"، داعيا إلى مزيد من الاحترام بين دول الجوار.

وتابع: "إن أفضل طريقة لمصادقة أشخاص لم نكن أصدقاء لهم من قبل لأي قضية وأسباب سياسية أو غيرها هي التعرف عليهم واحترام قوانينهم ودينهم، ومنح التبجيل المناسب لتقاليدهم".

وحول سلوكيات الإسرائيليين، قال إنه أوصى وزارة خارجية الاحتلال ووكالات السفر في الدولة بإعداد "قائمة بما يجب عمله" للسياح الذين يأتون إلى الإمارات؛ لتجنب المواقف الصعبة والمحرجة.

وفي حين استقبلت الإمارات أكثر من 200 ألف سائح يهودي منذ اتفاق السلام، يتوقع "عبادي" أن يتضاعف هذا الرقم أربع مرات خلال السنوات الخمس المقبلة، قائلا: "هذا يعني أن الوقت قد حان ليكون لدى الإمارات حي يهودي، به فنادق ومراكز تسوق ومدارس ومعبد".

وأضاف: "سنشهد المزيد من دور العبادة والمدارس -من دور الحضانة إلى التعليم العالي- والطقوس اليهودية، والمزيد من مؤسسات طعام الكوشر، ومركز مجتمعي". 

وتابع: "ما نحتاجه هو حي يهودي، وقد تحدثت مع عدد قليل من مطوري العقارات بشأن هذا الموضوع".

يذكر أن "عبادي" تولى منصبه بعد توقيع اتفاقيات "إبراهيم" عام 2020، وأدت عملية التطبيع التي توسطت فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات إلى زيادة قياسية في التعاون التجاري والدفاعي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلن "عبادي" أن محادثات جارية لإنشاء أول حي يهودي في دول مجلس التعاون الخليجي، يضم كليات ومؤسسات لآلاف اليهود الذين اتخذوا من الإمارات مقرا لإقامتهم، فيما لم تعلق أبوظبي على الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجالية اليهودية في الإمارات يهود الإمارات تطبيع الإمارات اتفاقيات إبراهيم

الحاخام الأكبر بالإمارات: محادثات جارية لإنشاء أول حي لليهود

أول حاخام معتمد بالإمارات: وقعت في حب دبي والحياة اليهودية مرشحة للازدهار

الحاخام الأكبر بالإمارات: هكذا ازدهرت الحياة اليهودية بعد اتفاقيات إبراهيم