مصر ضمن المجموعة الأولى عالميا لإصابات جدري القرود

الثلاثاء 26 يوليو 2022 11:02 ص

أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في مصر "حسام عبدالغفار"، الثلاثاء، بأن البلاد خالية من أي حالات مصابة بفيروس جدري القرود، ما جعلها ضمن التصنيف الأول لمنظمة الصحة العالمية.

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة" على قناة etc، قال "عبدالغفار": "جدري القرود يأتي عن طريق المخالطة اللطيفة، فالمرض غير معد أو سريع الانتشار، عكس جائحة فيروس كورونا، كما أن هناك اختلافا بين جدري القرود وفيروس كورونا، فجدري القرود غير سريع الانتشار عكس فيروس كورونا".

وكشف متحدث وزارة الصحة المصرية تفاصيل الإجراءات الاحترازية التي ستتبع بالمطارات والموانئ ومنافذ الحجر البيطري، في ضوء إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب فيروس جدري القرود.

وأضاف: "إن إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود تحت وضع طارئ يتطلب الاهتمام الدولي، لكنها قسمت الدول أيضا إلى مجموعات، الأولى التي لم تظهر فيها إصابات مؤكدة، أو التي مر على تسجيل آخر حالة إيجابية بها 21 يوما، وتلك هي المجموعة الأولى".

وتابع: "مصر من دول المجموعة الأولى، وبالتالي نتعامل مع إجراءات المجموعة الأولى، والإجراءات المطلوبة من دول المجموعة الأولى هي رفع الوعي وتدريب الكوادر الطبية على التشخيص والاشتباه والإحالة، وزيارة مستوى الترصد وتوافر الوسائل التشخيصية".

وأشار "عبدالغفار" إلى أن "العالم يعلم أعراض جدري القرود منذ عام 1958 ، عكس فيروس كورونا، الذي تم إطلاق اسم جائحة عليه، لأنه فيروس جديد".

وعلق متحدث وزارة الصحة المصرية على تصريحات المفوضة الأوروبية للصحة وسلامة الأغذية، "ستيلا كيرياكيدس"، بضرورة بدء الاتحاد الأوروبي الاستعداد لموجات كورونا جديدة ستأتي بحلول فصلي الخريف والشتاء، في ظل زيادة الإصابات بكورونا في دول أوروبا من جديد، وأكد بهذا الصدد على ضرورة أن "نتعامل الآن مع أي أعراض تنفسية على أنها فيروس كورونا، حتى يثبت العكس، وليس دور برد حتى يثبت أنه فيروس كورونا".

وأردف: " الفيروس لم ينتهِ بعد، وما زال يتحور ويصل لعدد كبير من الإصابات"، مؤكدا "ضرورة تطبيق الإجراءات اللازمة لمواجهة الفيروس، وأن الدولة مستعدة لكل السيناريوهات والموجات لحين تحسن الأوضاع".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جدري القرود مصر حسام عبدالغفار

تسجيل حالات إصابة جديدة بجدري القرود في السعودية

خبراء: حالة الطوارئ بسبب جدري القرود قد تستمر شهورا

الصحة المصرية: لا إصابات بجدري القرود واحتمالات انتشاره بالشرق الأوسط ضئيلة