بعد تخفيض الغاز الروسي لها.. ألمانيا تمد أوكرانيا بصواريخ ومدافع جديدة

الثلاثاء 26 يوليو 2022 03:10 م

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، "كريستين لامبرخت"، الثلاثاء، أن بلادها سلمت لأوكرانيا أنظمة صواريخ متعددة الإطلاق من طراز "مارس-2 (Mars-II)"، والتي كانت قد وعدت بها أوكرانيا من قبل، وهو ما أكدته الرئاسية الأوكرانية.

وبالإضافة إلى ذلك، قالت الوزيرة الألمانية إن برلين سلمت كييف 3 مدافع "هاوتزر" ذاتية الدفع.

وكان وزير الدفاع الأوكراني "أوليكسي ريسنيكوف" أعلن، الإثنين، وصول أول ثلاث قطع من دبابات الدفاع الجوي طراز "جيبارد" من ألمانيا، كما أعلن عن تسلم عشرات آلاف من طلقات الذخيرة.

من جانبها، قالت "لامبرخت" إن عدد مدافع "جيبارد" المضادة للطائرات التي تم تسليمها، وصل في الوقت الراهن إلى خمسة، وأشارت إلى أن أوكرانيا ستحصل من قطاع الصناعة في بلادها على 30 قطعة من أنظمة "جيبارد"، بالإضافة إلى نحو 60 ألف طلقة ذخيرة معظمها من الجيش الألماني.

ويمكن لنظام الصواريخ المدفعية المتوسطة طراز "مارس" أن يطلق صواريخ ذات طريقة عمل مختلفة؛ منها على سبيل المثال، صواريخ موجهة بنظام "جي بي إس" أو صواريخ لإطلاق الألغام لإغلاق أجزاء من أراض.

ويمكن تركيب بطاريات الإطلاق التي تصل حمولتها القتالية إلى 12 صاروخا على مركبات مجنزرة تصل سرعتها إلى 50 كيلومترا في الساعة.

وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية أن قطاع الصناعة في بلادها سيزود أوكرانيا في سبتمبر/أيلول المقبل برادار لتحديد موقع المدفعية طراز "كوبرا"، وذلك استكمالا لهذه الأنظمة، وقالت الوزيرة إن العقد تم توقعيه بالفعل، والآن يبدأ تدريب الجنود الأوكرانيين على هذا النظام شديد التعقيد.

وذكرت الوزيرة الألمانية أنه من المنتظر أيضا البدء في التدريب على النظام المضاد للطائرات طراز "إيريس-تي إس إل إم" في غضون أيام قليلة، وقالت إن الشركة المصنعة ستتمكن من توريد هذا النظام إلى أوكرانيا في الخريف.

يذكر أن هذه الخطوة من ألمانيا تأتي عقب يوم من قرار روسيا تخفيض تدفق الغاز إليها عبر خط "نورد ستريم-1"، بنسبة 20%، وهو ما وصفته برلين بأنه "لعبة غادرة" من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الألمانية الأوكرانية أسلحة ألمانية الحرب في أوكرانيا الغاز الروسي

أنباء عن إرجاء ألمانيا تسليم أنظمة إيريس-تي الدفاعية الجوية لأوكرانيا

ألمانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بإنهاء الاعتماد على الغاز الروسي

ألمانيا تضع سقفا لتدفئة المكاتب خلال الشتاء لتقليل استهلاك الغاز

ألمانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة إضافية بقيمة 500 مليون يورو