المغرب.. 4 قتلى في حرائق الغابات وإجلاء مئات الأسر

الخميس 28 يوليو 2022 07:33 ص

أودت حرائق غابات جديدة اندلعت في شمال المغرب، بحياة سيدتين توفيتا اختناقاً، ما يرفع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 4 وفيات منذ منتصف يوليو/تموز الجاري.

وقالت السلطات المحلية لإقليم العرائش، الثلاثاء، إنه "تم تسجيل حالتي وفاة اختناقاً لسيدتين لم ترغبا في الاستجابة لنداءات السلطات المحلية (...) بضرورة إخلاء المساكن المهددة بالنيران".

وأوضحت في وقت لاحق أن فرق الإنقاذ أجلت 712 أسرة من 13 قرية "بعيداً عن أماكن الخطر"، مشيرة إلى "استمرار 4 بؤر نشيطة للنيران تجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها".

يأتي سقوط الضحيتين غداة وفاة متطوع في فرق إخماد حرائق غابات أخرى في إقليم تاونات (شمال).

وفي سياق متصل، نجحت فرق عمليات إخماد حريق "غابة تسيانة" بإقليم تاونات، الأربعاء، من "تحويط بؤر النيران"، بهدف السيطرة على الحرائق بشكل كامل، وفقا لوكالة الأنباء المغربية "ماب".

وفي إقليم تطوان، تتواصل الجهود البرية والجوية لاحتواء النيران، وتم نقل 46 أسرة انطلاقا بعيدا عن أماكن الخطر، وفقا لموقع "هسبريس" المغربي.

وتواصل فرق الإنقاذ، منذ الإثنين، مدعومة بطائرات إطفاء ومتطوعين جهودها للسيطرة على حرائق اندلعت في عدة غابات في شمال وغرب البلاد، أتت على ما يقارب 100 هكتار من الغطاء النباتي.

وفاقت مساحة الغابات المتضررة من الحرائق التي اندلعت بين 13 و18 يوليو/تموز الجاري نحو 10.5 هكتار.

ويعتزم المغرب إطلاق برنامج لإعادة تشجير نحو 9 آلاف هكتار من الغابات التي أتت عليها حرائق اندلعت مؤخراً شمال المملكة، وفق ما أعلنت الحكومة يوم الجمعة الماضي، في خطة تتضمن أيضا دعم المزارعين وإعادة بناء بيوت متضررة، فيما رصدت للبرنامج ميزانية تناهز 290 مليون درهم (نحو 28 مليون دولار).

ويشهد المغرب في السنوات الأخيرة اندلاع حرائق غابات خلال الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وعلى سبيل المقارنة، اندلع 285 حريقا بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2021، أتت على 2782 هكتاراً من الأحراج وخصوصاً في منطقة الريف الجبلية (شمال).

وتتعرض المملكة منذ بضعة أسابيع لموجة حر شديد تفاقم موسما جافا وإجهادا مائيا، بسبب التقلبات المناخية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب حرائق ضحايا قتلى

المغرب يكافح ضد حرائق مستمرة منذ 4 أيام (فيديو)

قتيل وإجلاء 1156 عائلة جراء حرائق الغابات في المغرب

المغرب.. الجيش يشارك في إخماد أكبر حريق تشهده المملكة خلال عقدين

المغرب.. سلاح الجو يواصل عملياته لإخماد حرائق غير مسبوقة منذ عقدين

بعد وفاة 3 إطفائيين.. المغرب يسيطر على حريق غابات ضخم