جوتيريش يدق ناقوس الخطر: العالم بعيد خطوة عن "الإبادة النووية"

الاثنين 1 أغسطس 2022 09:42 م

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، الإثنين، من أن العالم على بعد خطوة واحدة "غير محسوبة" قد تؤدي إلى الإبادة النووية، لافتا إلى أن الأمل بعدم استخدم السلاح النووي "يتلاشى" مع مرور الزمن.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح "المؤتمر الاستعراضي العاشر للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية"، الذي بدأ أعماله الإثنين ويستمر حتى 26 من أغسطس/آب الجاري، في مقر الأمم المتحدة الرئيسي في نيويورك.

ويشهد الأسبوع الأول من المؤتمر، حضور عدد من القادة رفيعي المستوى، بمن فيهم وزراء خارجية، كوزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن".

وستقدم كل دولة موقفها من المعاهدة والتحديات التي يواجهها العالم.

وقال "جوتيريش": "إن العالم يواجه ضغطاً أكبر مما واجهناه في حياتنا في ظل أزمة المناخ، والتفاوتات الصارخة، والصراعات، وانتهاكات حقوق الإنسان، والدمار الشخصي والاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا".

وأضاف: "يأتي كل هذا في ظل خطر نووي لم نشهد مثله منذ ذروة الحرب الباردة".

ولفت "جوتيريش" إلى أن فترة ما بعد الحرب الباردة حملت معها بوادر أمل جديد مؤقت بالسلام، من خلال القرارات التي اتخذت من أجل تخفيض ترسانات الأسلحة النووية، وإعلان "مناطق بأكملها أنها خالية من الأسلحة النووية، وترسيخ القواعد ضد استخدام الأسلحة النووية وانتشارها واختبارها".

وحذر من تلاشي الأمل، قائلا: "من خلال مزيج من الالتزام والحكمة والحظ، تجنّب العالم الخطأ الانتحاري المتمثل في الصراع النووي. ولكن مع مرور السنين، تذبل ثمار الأمل هذه".

وتابع أمين عام الأمم المتحدة: "تتعرض البشرية لخطر نسيان الدروس المستفادة من حرائق هيروشيما وناغازاكي المرعبة (استهدفت فيها الولايات المتحدة تلك المناطق في اليابان بقنابل ذرية نهاية الحرب العالمية الثانية)".

ووصف سعي الدول للحصول على المزيد من الأسلحة النووية، التي تكلف مئات المليارات، وتخزينها، بـ"الأمن الزائف"، مشيرا إلى وجود 13 ألف سلاح نووي في الترسانات حول العالم.

وتهدف معاهدة "عدم انتشار الأسلحة النووية" إلى تعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بهدف نزع السلاح النووي من كل أرجاء العالم.

ومنذ دخول المعاهدة حيّز التنفيذ عام 1970، تعقد كل 5 سنوات مؤتمرات لمراجعة تطبيقها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأسلحة النووية أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الحرب الباردة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

أمريكا تنسحب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة