بيلوسي: تضامننا مع تايوان أكثر أهمية من أي وقت مضى.. لهذا السبب

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 05:35 م

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، إن تضامن بلادها مع 23 مليون شخص في تايوان أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يواجه العالم خيارًا بين الاستبداد والديمقراطية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن "بيلوسي"، الثلاثاء، عقب وصولها إلى تايوان في زيارة مثيرة للجدل، أثارت غضبا واسعا من قبل بكين.

وأشارت "بيلوسي" إلى أن زيارتها إلى تايوان تُظهر التزام أمريكا الثابت حيال الجزيرة التي لا تعترف بكين باستقلالها وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية.

وقالت "بيلوسي" إن "زيارة وفد الكونجرس لتايوان تكرس التزام أمريكا الثابت بدعم الديموقراطية النابضة في تايوان".

وأكدت أن زيارتها لا تتعارض "بأي شكل" مع السياسات الأمريكية التي تعترف بـ"صين واحدة" ولم تعترف رسميا بتايوان كدولة مستقلة.

وأضافت أن "الولايات المتحدة لا تزال تعارض الجهود الأحادية لتغيير الوضع القائم"، في إشارة إلى ضغوط بكين على تايوان للانضمام مجددا إلى البر الرئيسي.

وتعد الزيارة الحالية لـ"بيلوسي" إلى تايوان، أول زيارة يجريها رئيس لمجلس النواب الأمريكي منذ 25 عامًا، بعد رحلة الجمهوري "نيوت جينجريتش" عام 1997 للقاء الرئيس التايواني آنذاك "لي تنج هوي".

وتشهد العلاقات بين بكين وتايوان توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها "الحزب القومي" على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين "الجمهورية الصينية" في الجزيرة.

ولا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءًا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لسلخها عنها، وبالمقابل لا تعترف تايبيه بحكومة بكين المركزية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نانسي بيلوسي الصين تايوان

تحركات عسكرية صينية بمضيق تايوان ردا على وصول بيلوسي لتايبيه

إيران تدين زيارة بيلوسي لتايوان: انتهاك لوحدة الصين

فلايت رادار: رقم تعقب قياسي لطائرة نانسي بيلوسي إلى تايوان