تقارير: رشيدة طليب تفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وتهزم إيباك

الأربعاء 3 أغسطس 2022 04:45 م

أفادت تقارير، الأربعاء، بفوز النائبة الأمريكيّة من أصولٍ فلسطينيّة "رشيدة طليب" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الدائرة 12 بولاية ميشيجان والتي جرت الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وذلك رغم كل محاولات إزاحتها خارج الكونجرس من قِبل اللوبي اليهودي والمنظمات المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وخاض عدة منافسين ديمقراطيين معركة الانتخابات التمهيديّة، منهم "جانيس وينفري"، المشرعة المحلية بمدينة ديترويت، والنائبة السابقة عن الولاية "شانيل جاكسون"، و"كيلي جاريت" عمدة قرية لاثروب إضافة لـ"رشيدة طليب"، فيما نالت الأولى منهم دعم منظمة "أيباك" (AIPAC)، أكبر منظمات اللوبي الصهيوني في أمريكا وأقواها.

وتقدّمت "رشيدة" في استطلاعات الرأي المحليّة في الانتخابات التي يضمن الفائز بها فوزًا سهلاً على المرشح الجمهوري في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، إذ إن الدائرة تاريخيًا ديمقراطية ومضمون الفوز فيها للمرشّح الديمقراطي.

يُشار إلى أنّ منظمة "أيباك" كثّفت جهودها خلال الأشهر الأخيرة سعيًا لهزيمة منتقدي دولة الاحتلال الإسرائيلي في الكونجرس، وعلى رأسهم النائبة "رشيدة طليب" وزميلتها من ولاية مينيسوتا النائبة "إلهان عمر" ذات الأصول الصوماليّة، حيث لم تتوقّف اتهامات اللوبي اليهودي للنائبتين عند مواقفهما المتعلّقة بالحقوق الفلسطينيّة، بل ذهبت آلة اللوبي القوية لاتهامهما بـ"العداء للسامية"، ولم تنجح هذه الضغوط في إخراجهما المبكّر من العملية السياسيّة.

ويجري التجديد لأعضاء مجلس النواب الأمريكي عبر انتخابات تجري كل عامين، ويفسح الفوز في الانتخابات التمهيدية الطريق أمام "إلهان عمر" و"رشيدة طليب" لخوضهما السباق الانتخابي التشريعي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مواجهة مرشحي الحزب الجمهوري للحفاظ على مقعديهما في مجلس النواب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رشيدة طليب الكونجرس الانتخابات التمهيدية الحزب الديمقراطي

رشيدة طليب: شيرين أبو عاقلة قتلت على يد حكومة تتلقى تمويلا غير مشروط من أمريكا

أمريكا.. غضب يهودي إزاء مساعي إيباك لإسقاط مرشحة ديمقراطية داعمة لفلسطين