بلومبرج: روسيا تستخدم ميناء مصريا للتهرب من عقوبات النفط

الخميس 4 أغسطس 2022 12:58 م

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن روسيا ربما تكون وجدت طريقا للالتفاف على الحظر الذي فرضته الدول الأوروبية على شحنات النفط الروسي، والذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ بشكل كلي قبل نهاية العام الحالي 2022.

ورصدت الوكالة تسليم شحنة تحتوي على 700 ألف برميل من النفط الروسي إلى ميناء "الحمرا" النفطي في مصر على ساحل البحر الأبيض المتوسط (120 كم غرب مدينة الإسكندرية) في وقت مبكر من يوم 24 يوليو/تموز الماضي، وبعد ساعات من تسليم الحمولة، جاءت سفينة أخرى وأعادت تحميل البراميل الروسية، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي رصدتها "بلومبرج".

يدار ميناء "الحمرا" بواسطة شركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو"، وهو يحتوي على 6 صهاريج تخزين قادرة على استيعاب 1.5 مليون برميل من النفط الخام، إضافة إلى منشأة كبيرة للتحميل والتفريغ.

بُني الميناء المصري بالأساس للتعامل مع الخام المنتج في الصحراء الغربية لمصر، ما يخلق احتمالات لمزج البراميل الروسية مع النفط المنتج في مصر لإخفاء أصوله والتهرب من العقوبات.

وتحمل السفينة الروسية الأولى التي وصلت إلى ميناء "الحمرا" اسم كريستد "Crested"، وقد غادرت الميناء سريعا لتسمح لسفينة أخرى تدعى كريس "Chris" بالرسو، والتي غادرت بدورها الميناء يوم 28 يوليو/تموز الماضي بخزائن ممتلئة، قبل أن ترسو مجددا في ميناء "رأس شقير" النفطي (يدار بواسطة شركة بترول خليج السويس - جابكو) على ساحل البحر الأحمر في مصر، وهو محطة ثانية يبدو أن روسيا تستخدمها لإخفاء أصول النفط عن المشترين النهائيين.

ووفقا للوكالة الأمريكية، فإن هذا المسار غير المعتاد يجعل من الصعب تعقب الوجهة النهائية للشحنات الروسية، في وقت شرع فيه المشترون الأوروبيون في تجنبها بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وتقول "بلومبرج" إن مصر تُستخدم بالفعل كطريق لعبور النفط الروسي، غير أنه من غير الواضح إذا ما كانت الموانئ المصرية سوف تُستخدم بشكل ممنهج من قبل موسكو لإخفاء أصول شحناتها النفطية.

وفي وقت سابق، أجرت الناقلات التي تحمل الخام الروسي عمليات نقل للشحنات من سفينة إلى سفينة قبالة مدينة سبتة الإسبانية في شمال أفريقيا، ومؤخراً في وسط المحيط الأطلسي، وهي مواقع غير معتادة لعملية ينبغي أن تُنفَّذ في مناطق محمية بالقرب من الشاطئ.

ومن المقرر أن يدخل حظر الاتحاد الأوروبي على شحنات النفط وخدمات الشحن من موسكو حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام ، ما يزيد الضغط على روسيا لتحديد واختبار طرق مختلفة لإيصال شحناتها إلى المشترين.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا ميناء الحمرا العلاقات المصرية الروسية عقوبات النفط

شركة في دبي تساعد ناقلات النفط الروسية على تجاوز العقوبات الغربية

العقوبات تدفع أيكيا لتصفية وحدتها في روسيا