السبت 6 أغسطس 2022 03:24 م

كشف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن قوى عظمى في العالم تريد القيام باستثمارات مشتركة مع تركيا في مجال الطائرات المسيّرة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "أردوغان"، السبت، خلال فعالية أقيمت في "وادي المعلوماتية" بولاية قوجة إيلي، شمال غربي تركيا بعد يوم واحد من لقاء نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الجمعة.

ولم يوضح "أردوغان" تفاصيل حول ما هية هذه الدول، إلا أنها تأكيدا لما نقلته شبكة "سي إن إن تورك"، الشهر الماضي، حين قالت إن "أردوغان" ذكر في أثناء اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنفيذية المركزية لـ"حزب العدالة والتنمية"، أن "بوتين" اتصل به مؤخرا، بشأن التعاون في الطائرات المسيرة.

وبعد يومين مما أثارته وسيلة الإعلام التركية، صرّح المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم كالن"، خلال برنامج على "قناة 7" التركية، أن "بوتين" خاطب "أردوغان" وهو "نصف مازح ونصف جاد"، بقوله: "أنت تعطي أوكرانيا طائرات بدون طيار. إذا أعطيتها لنا فنحن نرغب في شرائها".

وكانت أوكرانيا أشارت إلى أن الطائرات المسيرة التركية التي كانت تمتلكها في بداية الحرب "أبلت بلاء حسنا" ضدّ القوات الروسية.

وتتمتع الطائرات التركية المسيّرة، لاسيما "بيرقدار تي بي 2"، بسجل حافل بالنجاح ضد العديد من الخصوم في النزاعات، التي نشبت في كل من ليبيا وسوريا وناغورنو كاراباخ.

ولم تستخدم هذه الطائرات ضد جيش يتمتع بقدارت حربية إلكترونية متطورة وأنظمة دفاع جوي، حتى بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، في فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد