السبت 6 أغسطس 2022 03:43 م

حذر الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" من حدوث أزمة عالمية جديدة بخصوص الملف التايواني، خاصة أن العالم ما زال تحت تأثير الأزمة الأوكرانية.

وقال "أردوغان" السبت: "ينبغي عدم السماح بحدوث أزمة جديدة بينما لا تزال تتواصل التداعيات السلبية للحرب في أوكرانيا، ولجائحة كورونا على الاقتصاد والاستقرار العالمي".

وفي وقت سابق، اتهمت تايوان الجيش الصيني بمحاكاة هجوم على الجزيرة، في وقت تكثف فيه بكين خطواتها الانتقامية للرد على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، "نانسي بيلوسي" إلى تايوان.

واعتبرت الصين زيارة "بيلوسي" لجزيرة تايوان "استفزازا"، بعدما كانت واشنطن قد التزمت بعدم إقامة علاقات رسمية مع الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها.

وتواصل الصين السبت أهم مناورات حول تايوان ستستمر حتى الأحد، وتعتبر سلطات تايوان أن هذه المناورات تدريب على "حصار" الجزيرة.

وأعلن الجيش الصيني في اليوم السابق أنه نشر مقاتلات وقاذفات قنابل وعددا من المدمرات وقوارب مرافقة للمشاركة في المناورات التي تجري "ليلا ونهارا".

وأرسل تحذيرا إلى تايوان وإلى الولايات المتحدة، التي تتهمها بكين بالتراجع عن تعهداتها عبر تعزيز علاقاتها مع السلطات التايوانية في السنوات الأخيرة.

 

المصدر | الأناضول