غداة الهدنة.. إسرائيل تعيد فتح معابر غزة وشحنات الوقود تدخل القطاع

الاثنين 8 أغسطس 2022 06:02 ص

أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، فتح المعابر مع غزة بـ"صيغة إنسانية"، وسمح بشاحنات الوقود لدخول القطاع في طريقها إلى محطات الكهرباء المتوقفة عن العمل.

يأتي ذلك في وقت ألغى التقييدات والتعليمات المتعلقة بحالة الطوارئ، التي سبقت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بعد دخول اتفاق وقف النار بين إسرائيل والجهاد الإسلامي حيز التنفيذ، بعد تصعيد استمر 3 أيام.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية وعبرية، فإن الجيش الإسرائيلي أعاد فتح معبر كرم أبوسالم جزئيا، في إطار توجه لرفع القيود في غلاف غزة بشكل تدريجي.

وبينما أفادت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية) بوصول 30 شاحنة محملة بالوقود إلى معبر كرم أبوسالم في طريقها إلى محطة توليد الكهرباء في غزة، قالت وسائل إعلام فلسطينية إن شاحنات الوقود دخلت قطاع غزة بالفعل في طريقها إلى محطات الكهرباء المتوقفة عن العمل نتيجة نقص الوقود.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلي أصدر قرارا بإلغاء كافة تعليمات الطوارئ والقيود المفروضة على سكان منطقة غلاف غزة.

ووفق بيان للجيش الإسرائيلي، سيتم رفع القيود في منطقة "غلاف غزة" بشكل تدريجي وفقا لتقييم الوضع؛ حيث سيتم فتح جميع الطرقات التي تم إغلاقها كخطوة أولية.

كما أن سكان "غلاف غزة" ليسوا بحاجة للبقاء بالقرب من المناطق المحصنة، حسب البيان.

وتم كذلك إعادة عمل القطارات بين سديروت وعسقلان بدءا من الساعة 12:00 ظهرا (09:00 بتوقيت جرينتش).

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي "أفيخاي أدرعي"، إن "قوات الدفاع الجوي ستبقى في حالة جهوزية دون تغيير في الساعات والأيام المقبلة".

وزعم أن الجيش الإسرائيلي حقق معظم أهداف عمليته العسكرية، وذلك عبر استهداف القيادة العليا للجهاد الاسلامي في قطاع غزة، ومواقع ومصالح الحركة، بالإضافة إلى الجماعات المسلحة.

وبدأ مساء الأحد سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة بوساطة مصرية.

وعلى مدار الثلاثة أيام الماضية، شن الجيش الإسرائيلي غارات على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها الجمعة، ضد حركة "الجهاد الإسلامي"، التي ردت برشقات صاروخية، وقذائف هاون باتجاه المواقع الإسرائيلية المحاذية للقطاع.

وتسببت العملية الإسرائيلية في استشهاد 44 فلسطينيا، بينهم 15 طفلا و4 نساء، وإصابة 360 آخرين بجراح مختلفة.

وفي الجانب الآخر، تحدثت المصادر الإسرائيلية عن تعرض عشرات الإسرائيليين، بينهم 3 جنود على الأقل، لإصابات وُصفت معظمها بالطفيفة.

كما سُجلت أضرار في مصانع ومنازل جراء سقوط صواريخ المقاومة الفلسطينية على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة على وجه الخصوص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة معابر غزة غلاف غزة وقود إسرائيل الجهاد

عدد شهداء غزة يرتفع إلى 41.. ورد المقاومة يغلق مطار بن جوريون مؤقتا

لابيد: أهداف عمليتنا في غزة تحققت ولا فائدة من استمرارها