قال الاتحاد الأوروبي، إنه سيقدم إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "أونروا"، خلال 3 سنوات مبلغاً إجمالياً قدره 246 مليون يورو، بالإضافة إلى 15 مليون يورو إضافية من مرفق الغذاء والقدرة على الصمود.

المساهمة تأتي لمعالجة انعدام الأمن الغذائي والتخفيف من حدة تأثير حرب أوكرانيا، وذلك تماشياً مع الإعلان المشترك بين الاتحاد الأوروبي و"أونروا" 2021-2024.

وفي بيان له، أكد الاتحاد الأوروبي دوره كشريك دائم وموثوق لوكالة "أونروا" وأحد أكبر مانحيها، واعتمدت المفوضية الأوروبية 261 مليون يورو كمساهمة، متعددة السنوات، ستوفر موارد مالية يمكن التنبؤ بها للوكالة من أجل توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل": "إن الاتحاد الأوروبي بصفته شريكاً طويل الأمد لأونروا ملتزم مواصلة تقديم الدعم السياسي والمالي لأنشطتها. تبقى أونروا مهمة في توفير الحماية الضرورية والخدمات الأساسية للاجئي فلسطين، ودعم السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم "أونروا" في جميع ميادين عملياتها، بما في ذلك القدس الشرقية.

وقال: "إن دعمنا للأونروا عنصر أساسي في استراتيجيتنا للمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة، ما يساعد أيضاً في الحفاظ على احتمالات الوصول إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع، "أوليفر فارهيلي": "ما زلنا شريكاً موثوقاً يمكن التنبؤ به، ومانحاً رئيسياً للأونروا. يحتاج الآخرون إلى تكثيف جهودهم والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في تقديم تمويل متعدد السنوات يمكن الاعتماد عليه".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات