الرباط ومدريد تبحثان تعزيز التعاون الأمني وقضايا مشتركة

الأربعاء 10 أغسطس 2022 09:16 م

بحث المغرب وإسبانيا، الأربعاء، تعزيز التعاون الأمني، فضلا عن ملفات وقضايا ذات اهتمام مشترك.

جاء ذلك خلال استقبال المدير العام للأمن الوطني المغربي، "عبد اللطيف حموشي"، المدير العام للشرطة الإسبانية "فرانسيسكو باردو بيكيراس"، في العاصمة الرباط، وفق بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي.

وذكر البيان أنه جرى عقد اللقاء في إطار "زيارة العمل (لم تحدد مدتها) التي يقوم بها إلى المملكة المغربية المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية على رأس وفد أمني رفيع المستوى".

وأضاف أن الزيارة تجسد "الإرادة الراسخة لمواصلة تمديد وتدعيم علاقات الشراكة والتعاون الثنائي التي تربط المصالح الأمنية بالمملكة المغربية بنظيرتها الإسبانية".

وتابع أن اللقاء شكل "فرصة للجانبين لوضع مجموعة من المواضيع الأمنية ذات الاهتمام المشترك على طاولة النقاش وتبادل الآراء حولها، خصوصا تلك المتعلقة بمكافحة التهديدات التي تشكلها جماعات الإرهاب المتطرف وشبكات الجريمة المنظمة التي تنشط بمنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط".

كما ناقش الجانبان سبل مواجهة "الأنشطة الإجرامية المتعلقة بالاتجار بالبشر والتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى تعزيز آليات وقنوات تبادل المعطيات العملياتية ذات الصلة بالشأن الأمني".

وفي مارس/ آذار الماضي، عاد الدفء للعلاقات بين مدريد والرباط، بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة "البوليساريو".

واندلعت أزمة بين البلدين، حين استقبلت مدريد في أبريل/نيسان 2021، زعيم البوليساريو "إبراهيم غالي" بـ"هوية مزيفة" ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة "طعنة في الظهر".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا عبد اللطيف حموشي فرانسيسكو باردو بيكيراس

وزيرا خارجية المغرب وإسبانيا يلتقيان في مراكش.. هل طويت صفحة الخلاف؟