ممثلة عراقية تقاضي الإيكونوميست بسبب صورة عن بدانة النساء العربيات

الأربعاء 10 أغسطس 2022 09:42 م

أعلنت الممثلة العراقية "إيناس طالب" عزمها مقاضاة صحيفة "الإيكونوميست" البريطانية، بعد أن استخدمت صورة لها في تقرير بعنوان: "لماذا النساء بدينات عن الرجال في العالم العربي؟".

واعتبرت "إيناس طالب" أن الصورة أساءت لها، وأنها استخدمت دون إذنها وخارج سياقها، وأنها انتهكت حرمتها وخصوصيتها.

وقالت "إيناس"، في حديثها لمجلة "نيو لاينز"، التي تركز على قصص منوعة من الشرق الأوسط، إن "الجمهور أحبني لسنوات عديدة، كان من المحبط أن أرى وسيلة إعلامية معروفة  تصفني كما لو أن كل إنجازاتي لا تعني شيئا، أنا بصحة جيدة وسعيد بالطريقة التي أنظر بها إلى نفسي، وهذا كل ما يهم بالنسبة لي".

وأضافت: "لقد قررت اتخاذ إجراء قانوني ضد الإيكونوميست بسبب صورة التقرير، أطالب بتعويض عن الضرر المعنوي والنفسي والاجتماعي الذي سببته لي" مؤكدة أنها وفريقها القانوني بصدد ترتيب الخطوات التالية.

وكانت "الإيكونوميست" أعدت تقريرا عن سر ما وصفته ببدانة المرأة العربية أكثر من الرجل.

وقالت "إيناس طالب"، في المقابلة، إنها بدأت إجراءات قانونية في المملكة المتحدة.

ونُشر التقرير الذي يحمل عنوان "لماذا النساء أسمن من الرجال في العالم العربي" أواخر يوليو/تموز الماضي، باستخدام صورة "إيناس"، التي التقطت قبل 9 أشهر خلال مهرجان بابل الدولي في العراق.

ويجادل التقرير بأن الفقر والقيود المجتمعية التي تبقي المرأة في المنزل، من بين أسباب زيادة وزن النساء العربيات أكثر من الرجال.

الفقرة الأخيرة من مقال "الإيكونوميست" تذكر النجمة العراقية مباشرة بالقول:" يستشهد العراقيون في كثير من الأحيان بإيناس طالب، الممثلة (..) بأنها مثال للجمال ".

وأثارت مادة "الإيكونوميست" انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانتقدت "كيم غطاس"، المراسلة اللبنانية المعروفة، عنوان التقرير ووصفته بـ"المتحيز جنسيا والكاره للنساء".

و"إيناس طالب" (42 عاما)، شخصية معروفة في العراق، ظهرت على شاشات التلفزيون منذ أن كانت تبلغ من العمر 16 عامًا، وهي أيضا مذيعة لبرنامج حواري، ولديها 9 ملايين متابع على إنستجرام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيناس طالب البدانة الإيكونوميست