فنزويلا تطبع علاقاتها مع كولومبيا وتعين سفيرا في بوجوتا

الجمعة 12 أغسطس 2022 05:37 ص

عينت فنزويلا، الخميس، سفيرا لها لدى كولومبيا في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين بعد وصول الرئيس الكولومبي اليساري الجديد "جوستافو بيترو" إلى السلطة، وفق ما أعلنه الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو".

وقال "مادورو" عبر قناة "في تي في" العامة، إن السفير الجديد، وزير الخارجية السابق "فيليكس بلاسينسيا"، قدم أوراق اعتماده للحكومة الكولومبية "وسيكون قريبا في بوجوتا".

وقطعت كراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوجوتا في 2019 عندما لم يعترف الرئيس الكولومبي السابق اليميني "إيفان دوكي"، بإعادة انتخاب "مادورو"، وأيّد في المقابل إعلان زعيم المعارضة "خوان جوايدو" نفسه رئيسا لفنزويلا بالوكالة.

كما تحدث "مادورو" مرارا عن خطط مزعومة وضعها "دوكي" للإطاحة به.

وإضافة إلى تبادل السفراء، تشمل عملية تطبيع العلاقات بين البلدين إعادة فتح الحدود المشتركة بالكامل. كما ستعيد كراكاس وبوجوتا علاقاتهما العسكرية.

وقال "مادورو": "سنواصل خطوة بخطوة وبوتيرة ثابتة المضي قدما نحو إعادة العلاقات السياسية والدبلوماسية والتجارية وإعادة بنائها".

وأعلن "بيترو"، وهو أول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا تم انتخابه في 19 يونيو/حزيران الماضي، خلال حملته الانتخابية أنه سيعيد العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا بمجرد توليه منصبه في 7 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

فنزويلا كولومبيا جوستافو بيترو نيكولاس مادرور

فنزويلا تنتقد إقرار مستشار سابق لترامب بالمشاركة في التخطيط لانقلابات