تصعيد جديد.. أعضاء بالكونجرس الأمريكي يصلون إلى تايوان

الأحد 14 أغسطس 2022 04:20 م

في خطوة قد تسبب تجدد الغضب بالصين، وصل وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، الأحد، وفق ما أعلن معهد يعتبر بمثابة سفارة واشنطن في تايبيه، بعد أيام على إجراء بكين مناورات عسكرية في محيط الجزيرة، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي".

وقال بيان للمعهد الأمريكي في تايوان، إن "السيناتور إد ماركي والنائب جون جاراميندي والنائب آلان لوينثال والنائب دون بيير والنائبة أوموا أماتا كولمان ريدواجن، سيزورون تايوان من 14 إلى 15 أغسطس 2022، في إطار زيارة أوسع إلى منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وبينت السفارة الأمريكية المفتوحة بحكم الأمر الواقع في تايبيه، إن السيناتور "إيد ماركي" يرأس الوفد، الذي يضم أربعة آخرين من أعضاء الكونجرس، والذي يقوم أيضا بما وصفته السفارة بأنه جولة أوسع في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال مكتب الرئيسة التايوانية إن الوفد سيجتمع مع "تساي إنغ ون" صباح الإثنين.

وأضاف المكتب في بيان، أن "ماركي يرأس وفدا لزيارة تايوان فيما يؤكد مرة أخرى دعم الكونجرس الأمريكي القوي لتايوان، خاصة في وقت تثير فيه الصين توترات في مضيق تايوان والمنطقة بالتدريبات العسكرية".

ونشرت وزارة خارجية تايوان صورا لأربعة من أعضاء الوفد لدى استقبالهم في مطار سونجشان في وسط تايبيه، بعد أن وصلوا على متن طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الأمريكي، في حين وصل "ماركي" إلى مطار تاويوان الدولي.

وقالت السفارة الأمريكية: "سيجتمع الوفد مع كبار زعماء تايوان لمناقشة العلاقات الأمريكية التايوانية، والأمن الإقليمي، والتجارة والاستثمار، وسلاسل الإمداد العالمية، وتغير المناخ وقضايا مهمة أخرى مثار اهتمام مشترك".

وشكلت زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان، أوائل الشهر الجاري، توترا كبيرا، حيث احتجت الصين بشدة عليها، واعتبرتها تعديا على سيادتها، وانتهاكا لمبدأ "صين واحدة".

وأطلقت الصين، على إثر تلك الزيارة، سلسلة إجراءات كان أبرزها مناورات عسكرية واسعة بالذخيرة الحية تخللها إطلاق صواريخ باليستية تسببت باحتجاجات من تايوان واليابان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تايوان الكونجرس العلاقات الأمريكية الصينية نانسي بيلوسي

بالتزامن مع زيارة مشرعين أمريكيين.. 15 طائرة صينية تعبر مضيق تايوان

رغم الاستياء الصيني.. وفد برلماني تايواني سيزور الكونجرس