أبحرت 5 سفن أوكرانية محملة بالحبوب إلى وجهات مختلفة، الإثنين، بعد أن توقفت في إسطنبول للتفتيش من قبل مركز التنسيق المشترك.

وقال بيان للمركز إنه "سمح بإبحار السفينة "بروبوس" من ميناء تشورنومورسك في 16 أغسطس/آب وعلى متنها 9111 طنا من القمح إلى كونستانتا في رومانيا، كما سمح بإبحار سفينة "أوسبري إس" من ميناء تشورنومورسك والتي تحمل على 11.5 ألف طن من الذرة إلى الإسكندرونة في تركيا، وسفينة "راموس" من ميناء تشورنومورسك والتي تحمل 6161 طنا من القمح إلى كاراسو في تركيا".

وأضاف أنه وافق على إبحار السفينة "برايف كومندر" من ميناء يوجني والتي تحمل على متنها 23300 طن من القمح إلى جيبوتي، والسفينة "بونيتا" من ميناء يوجني التي تحمل 60.000 طن من الذرة إلى كوريا الجنوبية".

وأكد أنه "تم تفتيش 3 سفن في إسطنبول، وسمح لها بالإبحار إلى ميناء تشورنومورسك".

وأشار إلى أنه "سيتم تفتيش 4 سفن أخرى يوم الثلاثاء ستتجه إلى موانئ أوكرانيا".

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية، منذ بداية الحرب بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود التي تعد طريقاً رئيسياً للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، تم فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، وأتاح تصدير مئات الآلاف من أطنان الحبوب الأوكرانية إلى المشترين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات