عمان ترفض السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في أجوائها

الجمعة 19 أغسطس 2022 07:09 ص

رفضت سلطنة عمان السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي، في خطوة وصفها محللون إسرائيليون بأنها نتيجة "الضغط الإيراني".

وذكر تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، الخميس، أن" سلطنة عمان رفضت السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالمرور في مجالها الجوي".

وأضاف التقرير، أن "معنى هذا الأمر حتى الساعة هو أنّه من غير الممكن الاستفادة من فتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الإسرائيلية، من أجل تقصير المسافة في الطيران إلى الشرق الأقصى".

وتأمل إسرائيل في أن تفتح عُمان مجالها الجوي، بعد الخطوة السعودية، ما يقلل بشكل كبير من وقت السفر إلى وجهات في الشرق الأقصى مثل الهند وتايلاند والصين.

وكان على الرحلات الجوية من تل أبيب إلى آسيا في السابق تجنب شبه الجزيرة العربية، مضيفة ما بين ساعتين إلى 3 ساعات من وقت السفر.

والموافقة العُمانية لها أهمية كبيرة، وهي ضرورية لأنه من دونها لا توجد إمكانية للخروج من الأجواء السعودية نحو المحيط الهندي، ومن ثم إلى وجهات مختلفة في الشرق.

وللخروج من السعودية تجاه الشرق يجب المرور من الأجواء اليمنية أو العُمانية، كما أن التحليق فوق الأجواء اليمنية غير ممكن بسبب الحرب هناك، ولا توجد علاقات بين إسرائيل واليمن.

من جانبه، قال الباحث في معهد دراسات الأمن القومي "يوئيل جوزانسكي": "في الآونة الأخيرة، زادت إيران بشكل كبير من ضغطها وتهديداتها على دول الخليج، حتى لا تنفذ إجراءات التطبيع مع إسرائيل".

ومنتصف يوليو/تموز الماضي، قالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، إنها قررت فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي "تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء"، ما يعني أنها تشمل الطائرات الإسرائيلية.

وحينها، قالت الهيئة في بيان إن القرار يأتي "استكمالا للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزا للربط الجوي الدولي".

وجاءت هذه الخطوة تزامنا مع زيارة أجراها الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى الشرق الأوسط وشملت السعودية وإسرائيل، والذي اعتبر حينها خطوة الرياض بـ"التاريخية"، في حين أشار مراقبون إلى أن الإجراء السعودي جاء تماشيا مع خطوات التطبيع.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من 2018، قام رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو"، بزيارة رسمية لمسقط التقى خلالها بالسلطان الراحل "قابوس بن سعيد"، في زيارة هي الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع منذ العام 1996.

ورغم ذلك، ترفض مسقط الانضمام لاتفاقات أبراهام التطبيعية مع إسرائيل، رغم توقيع جيرانها الإمارات والبحرين عليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إسرائيل السعودية رحلات إسرائيلية أجواء عمان

حتى الآن.. عمان ترفض السماح للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائها

بيانات: السعودية تفتح أجواءها أمام طائرات جديدة من وإلى إسرائيل

وزير خارجية عمان: مسقط لن تدخل باتفاقيات التطبيع مع إسرائيل

تقرير عبري يتوقع حل أزمة مرور الطيران الإسرائيلي فوق عمان قريبا

الشورى العماني يصوت على مشروع قانون يُغلّظ مقاطعة إسرائيل