سقوط أجزاء من قلعة البحرين التاريخية وهيئة الآثار تعلق

السبت 20 أغسطس 2022 07:56 ص

أفادت هيئة البحرين للثقافة والآثار، السبت، بأنها على علم بوجود أجزاء متساقطة من قلعة البحرين منذ عدة أشهر.

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن القطع المتساقطة "جزء من أعمال ترميم سابقة تمت في التسعينات في شكل كسوة حجرية خارجية تغطي الجدران القديمة للقلعة".

وأشارت الهيئة إلى أن هناك فريقاً من الخبراء العالميين عاكفون منذ فترة على إعداد المرحلة الأولى من أعمال الترميم، وهي مرحلة الدراسات الأولية والتي تم فيها تقييم الوضع والحالة الراهنة لمبنى القلعة باستخدام التقنيات الحديثة لدراسة الحالة الانشائية لها والمشاكل الموجودة فيها، حسبما أوردت صحيفة "الوطن" البحرينية.

وأضافت: "لأجل ذلك تم استخدام المسح ثلاثي الأبعاد بالليزر، وتحليل مواد البناء، بُغية تحديد مسببات التلف والعوامل التي أدت إلى تساقط أجزاء من الجدران الخارجية للقلعة". وأكدت الهيئة وجود فريق "يتابع بشكل مستمر الحالة الإنشائية للقلعة".

وتقع القلعة التاريخية في ضاحية السيف، على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين، وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب.

وبنى القلعة حكام عرب محليون في القرن الرابع عشر الميلادي على مبان تعود لفترات مختلفة وتتكون من 4 أبراج دائرية في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بذخيرة الدفاع عن الجزيرة والغرف الخاصة بالجند.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين هيئة البحرين للثقافة والآثار قلعة البحرين

سخرية إسرائيلية تطال سفير البحرين لوقوفه بطابور شراء شاورما في القدس