دبي تسجل أعلى نسبة تضخم خلال 6 سنوات

السبت 20 أغسطس 2022 04:23 م

سجلت إمارة دبي أعلى نسبة تضخم في غضون السنوات الـ6 الأخيرة، حيث وصلت في يوليو/تموز الماضي إلى 7.1% على أساس سنوي.

وأشارت وكالة "بلومبرج" إلى أن تلك النسبة تقرب الإمارة الخليجية من مستويات التضخم المرصودة في معظم أنحاء أوروبا

وأوضحت أن معدل التضخم في دبي ظل بالسالب طيلة السنوات الثلاث الماضية حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكنه تحوّل إلى الموجب، ما يعني أن منطقة الخليج الغنية بالنفط ليست بمنأى عن موجة التضخم التي تضرب جانباً كبيراً من العالم.

ووفق مركز دبي للإحصاء، فإن التكاليف المرتفعة للنقل والترفيه والأطعمة والمشروبات كانت من أكبر العوامل التي أدت إلى هذا الارتفاع.

ودفعت موجة التضخم العالمية عدداً من حكومات الخليج، بينها حكومة الإمارات، إلى دعم المواطنين ذوي الدخل المنخفض وتخزين السلع الأساسية.

وبينما يعكس ذلك جزئياً ارتفاعاً عالمياً في أسعار السلع الأساسية، تتغير توقعات الأسعار في دبي بعد أن بدأت الشركات في تمرير الزيادة في التكاليف إلى المستهلكين.

ونقلت "بلومبرج" عن "بنك أبوظبي التجاري" أن معدلات التضخم قد تتراجع، في أغسطس/آب الجاري، لكنها تقول إن الواقع الفعلي قد يكون مختلفاً عن الإحصاءات بالنسية للمستهلكين.

وارتفعت أسعار الوقود في الإمارات، التي تعدل بناءً على التكلفة السوقية، بنحو 80% منذ بداية العام، فيما تدعم دول أخرى في المنطقة الوقود بدرجات متفاوتة.

وفرضت حكومة الإمارات قيوداً على المواد الأساسية، لكن أسعار المواد الغذائية والمشروبات لا تزال تقفز دون توقف.

وارتفعت أسعار الطعام والمشروبات بنسبة 8.8% في يوليو على أساس سنوي، فيما زادت أسعار السكن بنسبة 0.9% مع تعافي سوق العقارات من ركود استمر لسنوات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات تضخم ارتفاع نسبة التضخم

الإمارات.. ارتفاع التضخم السنوي 2.5% خلال ديسمبر

سياسي ورجل أرقام.. بلومبرج: مستقبل دبي بين يدي حمدان ومكتوم