مصر.. احتجاجات لأهالي طلبة ثانوية عامة متضررين بسبب لجان التظلمات

السبت 20 أغسطس 2022 07:12 م

تظاهر المئات من أهالي الطلاب المتضررين من نتائجهم في الثانوية العامة بمصر، السبت، بمقر المدينة التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر (غربي القاهرة)، احتجاجًا على سوء تنظيم تلقي التظلمات.

كما ندد المتظاهرون، بطريقة التعامل معهم، خاصة بعد اكتشاف عدد من أولياء الأمور عدم مطابقة أوراق إجابة أبنائهم مع النماذج الخاصة بهم، مرددين عبارات تتهم وزير التعليم السابق والحالي بالفشل، وتطالب الأخير بالرحيل.

وكشف أحد المتظاهرين، أنه حضر إلى مقر المدينة، بعد أن دفع 900 جنيه (50 دولارا تقريبا) في البريد، للاطلاع على أوراق الإجابة الخاصة بنجله الراسب في 3 مواد، من بينها اللغة العربية، التي أدى امتحان الدور الثاني بها اليوم.

لكنه فوجئ بغلق البوابة بعد دخول عدد من أولياء الأمور للاطلاع على أوراق أبنائهم، ومنعته قوات مع مئات آخرين من الدخول.

وكشف ولي أمر آخر، أنه تمكن من الدخول إلى المقر الرئيسي لفحص التظلمات، في الثامنة صباحًا، للاطلاع على كراسة الإجابة الخاصة بنجله في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية، لكنه فوجئ بالموظف المختص يُحضر له 4 ورقات (البابل شيت) جميعها لا يحمل أية بيانات تخص نجله، لا اسم ولا كود ولا غيره.

وأضاف: "سألته منين أعرف إن ده ورق ابني؟ فرد عليا: (هو ده اللي عندنا)".

ووفق وسائل إعلام محلية، فقد أصيب بعض الطلبة بحالات إغماء، بالإضافة إلى إعياء وغضب أولياء أمورهم لصعوبة الاطلاع على أوراق الإجابة الخاصة بأبنائهم في محاولة للحصول على درجات بعد نتائج غير مرضية للكثيرين.

وتدخلت قوات الأمن في محاولة لتهدئة الأهالي الغاضبين وفتح قاعة مسرح المدينة لاستقبال المواطنين والنظر في طلباتهم، ولكن ذلك لم يحل المشكلة.

واتفق أولياء الأمور، على أن تخبط قرارات الوزير السابق والحالي تسبب في رسوب آلاف الطلاب، وضياع مستقبل آلاف آخرين، متسائلين: "في أي بلد يتم البت في التظلمات على النتائج بالتزامن مع امتحانات الدور الثاني، وبعد نفاد الأماكن الشاغرة بالجامعات الحكومية في مراحل التنسيق التي تسير على قدم وساق في الوقت الحالي؟".

وبلغ عدد الراسبين في الثانوية العامة للعام الدراسي المنتهي، 152 ألف و29 طالب/ة بإجمالي 24.9% ممن حضروا الامتحانات.

وبعد يومين من إعلان نتيجة الثانوية العامة في 6 أغسطس/آب الجاري، أعلن وزير التعليم السابق "طارق شوقي"، فتح باب التظلمات للطلاب المتضررين من نتائجهم في الفترة من 8 إلى 18 أغسطس/آب، وذلك بدفع الطالب 300 جنيه (16 دولارا) عن كل مادة  لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية إلكترونيًا، وفي حال قبول طلبه يتوجه إلى مقر التقدير المركزي (المدينة التعليمية) في الموعد المحدد له.

وتعد الثانوية العامة أهم السنوات الدراسية في مصر، إذ يتحدد على أساسها مصير الطلاب في الأغلب، ما جعلها هاجساً كبيراً بالنسبة للأسر التي تخصص جانباً كبيراً من موازنتها السنوية لمصروفات أبنائها، خصوصاً مع الارتفاع المبالغ فيه في تكلفة الدروس الخصوصية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الثانوية العامة احتجاجات تظلمات

مصر.. نسبة النجاح في الثانوية العامة تبلغ 75%