جبل طارق تقرر بيع يخت يملكه ثري روسي بالمزاد العلني

الأحد 21 أغسطس 2022 03:00 م

قالت صحيفة "الجارديان"، إن حكومة جبل طارق التابعة لبريطانيا قررت بيع يخت عملاق قيمته 65 مليون جنيه إسترليني (77 مليون دولار)، يتبع لرجل أعمال روسي من الذين شملتهم العقوبات المفروضة على روسيا.

وأفادت الصحيفة، السبت، بأن الحكومة ستبيع اليخت عبر مزاد سيقام يوم الثلاثاء المقبل، وسيشكل ذلك أول حالة من نوعها، منذ فرض العقوبات على مئات الأثرياء الروس بعد غزو أوكرانيا.

ومع ذلك، تقول الصحيفة إنه لن يتم بيع اليخت "أكسيوما"، الذي يبلغ طوله 72.5 متر، لصالح الشعب الأوكراني، ولكن لصالح بنك استثماري أمريكي، وهو "جي بي مورغان"، الذي يدعي أن مالك اليخت الملياردير، "ديمتري بومبيانسكي"، يدين له بأكثر من 20 مليون دولار.

وتم احتجاز اليخت الذي يحتوي على ست كبائن فاخرة للضيوف ومسبح وغرفة سينما ثلاثية الأبعاد وصالة ألعاب رياضية وجاكوزي ومنتجع صحي مجهز بالكامل، بعد أن رسى في جبل طارق في مارس/ آذار.

وتشير الصحيفة إلى أن "بومبيانسكي"، هو مالك ورئيس شركة تصنيع الأنابيب الفولاذية "OAO TMK"، ومورد لشركة الطاقة الروسية المملوكة للدولة "غازبروم"، وتعرض لعقوبات من قبل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بعد غزو أوكرانيا.

وتلفت إلى أنه "في حين تم احتجاز أو مصادرة العشرات من اليخوت الضخمة المشتبه في أنها مملوكة لأوليجارش روس خاضعين للعقوبات في جميع أنحاء العالم، فإن أكسيوما (Axioma) هو الوحيد الذي سيتم طرحه للبيع" في المزاد المقبل.

وقام بتصميم "أكسيوما" مصمم اليخوت الفاخرة الشهير، "ألبرتو بينتو"، وتم بناؤه بواسطة "Dunya Yachts" في تركيا عام 2013.

يذكر أن العديد من اليخوت التي تعود لأثرياء روس صودرت من قبل دول أوروبية بالأشهر الماضية، ضمن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

يخت روسي روسيا جبل طارق بريطانيا

بطلب أمريكي.. مصادرة يخت ثري روسي في إسبانيا