الاتحاد الأوروبي يعلن تلقيه ردا إيرانيا "معقولا" على مقترحه للاتفاق النووي

الاثنين 22 أغسطس 2022 03:22 م

قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، أن إيران أرسلت ردا "معقولا" على أحدث مقترح أوروبي لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وأن الدبلوماسيون قد يلتقون الأسبوع الجاري في فيينا لمناقشة الخطوات المقبلة.

لكن "بوريل" قال للصحفيين في سانتاندر بإسبانيا إن الولايات المتحدة لم تقدم ردها بعد على المواقف الإيرانية التي جرى تقديمها لبروكسل في 15 آب/أغسطس، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وأضاف "بوريل" عن الردود المنتظرة من واشنطن: "آمل أن هذا الرد يسمح لنا بإنهاء المفاوضات"، بدون الاسهاب بشأن الفجوات المتبقية التي تحتاج لتجسيرها.

وقضت القوى العالمية نحو 18 شهرا في محاولة للتوسط في اتفاق من شأنه أن يعيد إحياء القيود الصارمة على الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية من على اقتصاد إيران بما في ذلك صادراتها النفطية.

وكان تم التوصل إلى الاتفاق عام 2015، إلا أنه تعطل إثر الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة منه عام 2018 .

من جهته، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، الإثنين، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" أن إسرائيل تعارض العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وإذا تم التوصل إلى اتفاق فلن تلتزم به.

وقال مكتب "لابيد": "أوضح رئيس الوزراء للرئيس (الفرنسي) أن إسرائيل تعارض العودة إلى الاتفاق ولن تكون ملزمة بمثل هذا الاتفاق. وستواصل إسرائيل بذل قصارى جهدها لمنع إيران من الحصول على قدرات نووية".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي الاتحاد الأوروبي إيران إسرائيل جوزيب بوريل

أمريكا: سنرد بأسرع ما يمكن على إيران حول المسودة الأوروبية للاتفاق النووي