مسؤول أمريكي: الفجوة بين أمريكا وإيران بشأن الاتفاق النووي مستمرة

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 08:45 ص

قال مسؤول أمريكي، الثلاثاء، إن إيران تخلت عن شروط أساسية في مسعى إحياء الاتفاق النووي، بما فيها مطلب إنهاء تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اكتشاف آثار يورانيوم بمواقع إيرانية غير معلنة، "لكن الفجوة بين الولايات المتحدة وإيران لا تزال موجودة".

وأضاف المسؤول، الذي اشترط عدم ذكر هويته لحساسية الأمر، أنه "على الرغم من أن طهران تقول إنه يتعين على واشنطن تقديم بعض التنازلات فإنها تخلت عن بعض مطالبها الأساسية"، مشيرا إلى أنه "من غير الواضح ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

يأتي ذلك فيما قال المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" إن "معظم الدول المشاركة في محادثات فيينا الرامية لإحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015، توافق على المسودة الأوروبية".

وأضاف "بوريل"، في مقابلة مع التلفزيون الإسباني: "معظمهم موافقون، لكن ليس لدي رد بعد من الولايات المتحدة، وهو ما أتوقعه خلال هذا الأسبوع".

وعن موقف طهران قال: "إيران طلبت بعض التعديلات على الاقتراح"، الذي لم يتم الكشف عنه والذي جاء بعد محادثات متقطعة وغير مباشرة بين واشنطن وطهران على مدار 16 شهراً.

وكانت إيران قد سلمت ردها على مقترح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي الأسبوع الماضي، وأبلغ الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة به، لكن واشنطن لم ترد رسمياً بعد على الرد الإيراني، وأعلنت أنها تنظر فيه بالتشاور مع حلفائها.

واتهمت إيران واشنطن، الإثنين، بـ"المماطلة" في الرد، ملوحة بـ"خطة بديلة"، إذا جاء الرد الأمريكي سلبياً على الرد الذي قدمته للاتحاد الأوروبي.

وفيما أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، الإثنين، إلى تقدم "جيد نسبياً" في المحادثات، لكنه شدد على أن "لا اتفاق على شيء حتى يتم عقد اتفاق".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

واشنطن طهران إيران الاتفاق النووي

خلال أيام.. ترجيحات بعقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الايراني

لبحث نووي إيران.. وزير دفاع إسرائيل إلى الولايات المتحدة الخميس

واشنطن: أرسلنا ردنا على التعليقات الإيرانية بشأن النص النهائي للاتفاق النووي