حطم الرقم القياسي.. التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات يتجاوز 1.4 مليار دولار

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 05:26 م

تجاوز حجم التبادل التجاري بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الجاري للمرة الأولى، 1.4 مليار دولار، بحسب إعلام عبري.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الثلاثاء، إن التبادل التجاري بين الدولتين اللتين وقعتا اتفاقا لتطبيع العلاقات في سبتمبر/ أيلول 2020، حطم الرقم القياسي في 2022.

وأفادت الصحيفة، بأن التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات وصل حتى منتصف أغسطس/آب الجاري 1.4 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.22 مليار في عام 2021 بالكامل.

وأشارت إلى أن التوقعات في إسرائيل والإمارات هي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سيتضاعف عدة مرات في السنوات القادمة.

في مايو/أيار الماضي، وقع البلدان اتفاقية التجارة الحرة - الأولى بين إسرائيل ودولة عربية - وحددت هدفا طموحا لزيادة التبادل التجاري السنوي إلى 10 مليارات دولار في غضون 5 سنوات فقط، وفق المصدر ذاته.

وتابعت الصحيفة: "مع ذلك، تسعى إسرائيل جاهدة لتنويع طبيعة التجارة مع الإمارات، والتي يعتمد جزء كبير منها حاليا على استيراد الألماس غير المصقول من أبوظبي ودبي إلى بورصة رامات غان (وسط إسرائيل) للألماس. وفتحت البورصة مؤخرا مكتبا تمثيليا في دبي".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت سفارة إسرائيل في أبو ظبي الانتقال إلى مقرها الدائم.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الإمارات "أمير حايك"، في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "انتقلت سفارة إسرائيل في أبوظبي إلى مقرها الدائم اليوم"، معلنا عقد حفل افتتاح رسمي "قريبا".

وكانت إسرائيل قد افتتحت سفارتها لدى أبوظبي في يونيو/ حزيران 2021، فيما وقع البلدان على اتفاق لتطبيع العلاقات في سبتمبر 2020 برعاية أمريكية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تجارة إسرائيل والإمارات التطبيع الإماراتي سفارة إسرائيل بأبوظبي

إسرائيلي يجوب الإمارات والسعودية والأردن بسيارته حتى تل أبيب (فيديو وصور)

سفارة إسرائيل بأبوظبي تنتقل لمقر دائم.. وتقيم حفل افتتاح قريبا

تقرير عبري: إماراتي اشترى رسالة من هرتزل ودعا للتوقف عن معاداة إسرائيل

قفزة كبيرة.. 1.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري الإماراتي الإسرائيلي