تبدأ الأربعاء.. مناورات واسعة النطاق للطائرات المسيّرة الإيرانية

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 05:57 م

يبدأ الجيش الإيراني، اعتبارا من الأربعاء، مناورات واسعة لطائراته المسيّرة على امتداد مساحة الجمهورية الإسلامية، تهدف الى إظهار "قوة" هذا السلاح ذي الدور المتنامي، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، الثلاثاء.

ونقل الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي، عن مساعد الشؤون التنسيقية لقائد الجيش الأميرال "حبيب الله سياري"، قوله إن المناورات ستجرى بمشاركة أكثر من 150 طائرة مسيّرة، وتشمل مساحات على امتداد البلاد.

وأوضح أنها "المرة الأولى التي يتم فيها إجراء تدريب مشترك للطائرات المسيّرة على مستوى القوى الأربع لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمقر المشترك للدفاع الجوي".

والقوى الأربع للجيش هي الجوية والبرية والبحرية، والدفاع الجوي.

وأضاف "سياري" بأن المناورات ستقام "من المياه الدافئة للخليج الفارسي وبحر عمان في الجنوب، إلى الأجزاء الشرقية والغربية والشمالية والوسطى للبلاد".

واعتبر أن المناورات التي لم يحدد مداها الزمني، ستعكس "جزءا فقط من قوة الطائرات المسيّرة للجيش الإيراني التي تنفذ عمليات في مختلف مهمات الاستطلاع والمراقبة والهجوم".

وبدأت إيران تطوير برامج للطائرات المسيّرة منذ ثمانينات القرن الماضي خلال الحرب ضد العراق (1980-1988).

ويثير هذا البرنامج قلق الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوتين اللدودتين لإيران، واللتين تتهمانها بتوفير هذا السلاح لحلفائها الإقليميين مثل "حزب الله" اللبناني والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والمتمردين الحوثيين في اليمن، أو استخدامها لاستهداف القوات الأميركية وحركة الملاحة في الخليج.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 2021، عقوبات على شخصيات مرتبطة بهذا البرنامج.

وفي يوليو/تموز، قال مسؤول في البيض الأبيض، إن روسيا تعتزم شراء طائرات مسيّرة من إيران لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، وهو ما عدّته طهران اتهاما "لا أساس له".

وعرض التلفزيون الرسمي الإيراني في مايو/أيار، للمرة الأولى، لقطات من قاعدة محصّنة تحت الأرض للطائرات المسيّرة تابعة للجيش، وذلك بعد أسابيع من كشف الحرس الثوري في آذار/مارس، عن قاعدة مماثلة له.

وسبق للقوات المسلحة الإيرانية اختبار أنواع مختلفة من هذه الطائرات.

وشدد سياري على أن "دقة وقوة الأسلحة قدرات التوجيه وأنظمة التحكم، والقدرات القتالية للطائرات المسيّرة، هي من الأمور التي سيتم اختبارها وتقييمها في المناورات" التي تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

المسيرة الإيرانية الجيش الإيراني حبيب الله سياري

الطائرات المسيرة.. سلاح إيران لبناء نفوذ دولي وتوفير مصادر مالية

صعنت للتدريب.. إيران تكشف عن طائرة بهروز المسيّرة

مناورات إيرانية بالمسيّرات والغواصات قرب مضيق هرمز