يقودها مغني.. حملة عنصرية لمنع الأتراك السوريين من التصويت بالانتخابات

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 09:02 م

طالب مغني البوب التركي "مصطفى صندل" بمنع السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، من التصويت في الانتخابات التركية المقبلة، وأطلق حملة عنصرية عبر "تويتر"، شارك فيها آلاف.

وأثارت مطالبة "صندل" ضجة واسعة، وصلت إلى حد الاشتباك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع قيادات من حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ونشر المغني التركي المعروف بعدائه للاجئين، وسما بعنوان "امنعوا السوريين من التصويت"، مشيرا إلى السجال الدائر بين الحكومة التركية وزعيم حزب النصر "أوميت أوزداغ" حول عدد السوريين الذين مُنحوا الجنسية التركية، والذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات التركية.

وأوضح أن وزير الداخلية "سليمان صويلو" يقول إن 200 ألف سوري حصلوا على الجنسية، و120 ألف شخص منهم سيصوتون في الانتخابات، بينما يقول "أوزداغ" إن نحو مليون ونصف مليون سوري حصلوا على الجنسية.

واتهم "صندل" السوريين بأنهم تخلوا عن بلادهم ولم يدافعوا عنها، ثم قال: "السؤال الأول: أيهما هو الصحيح؟ والسؤال الثاني: هل سيقرر مستقبل أطفالنا أولئك الذين لا يقاتلون من أجل مستقبلهم في بلادهم؟".

وبعد تداول الوسم وجه نائب رئيس الكتلة النيابية لحزب "العدالة والتنمية" في البرلمان "يلماز تونش" سؤالاً لـ"صندل"، قال فيه: "أتطرح سؤالاً تقارن فيه بالأرقام التي نشرها وزير داخلية الدولة بأكذوبة شخص (أوميت أوزداغ) جعل من الكذب مهنة له؟ ما الذي يمكننا قوله؟".

ورد "صندل": "لا يجد يلماز تونش صعوبة في منح الجنسية التركية للسوريين بسهولة، إلا أنه يجد صعوبة في قبول التساؤلات التي يطلقها المواطنون".

وأثارت دعوة "صندل" استهجان بعض السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، ومنهم رئيس "تجمع المحامين السوريين" المحامي "غزوان قرنفل"، الذي وصف الحملة بـ"الشعبوية".

وقال "قرنفل" في تصريحات صحفية: "بغض النظر إلى عدد السوريين المجنسين في تركيا، فالعبرة أن كل من حصل على الجنسية التركية يعامل معاملة المواطن أي يحصل على كامل الحقوق، ومنها حق التصويت في الانتخابات".

وأوضح أن دعوة "صندل" تخالف الدستور التركي، والهدف منها زيادة تجييش الشارع التركي، واستثمار الاحتقان الشعبي على اللاجئين، وخاصة بعد أن قل تأثير هذه القضية على اعتبار أن الحكومة سبقت المعارضة في الطرح بخصوص معالجة قضية اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا عنصرية حرمان السوريون من الانتخابات

سوريون في تركيا يطورون لعبة إلكترونية تحظى بـ45 مليون مشترك