لاجئون أفغان بالإمارات يحتجون للمطالبة بإعادة توطينهم في الولايات المتحدة

الأربعاء 24 أغسطس 2022 05:45 ص

نظم اللاجئون الأفغان الذين يعيشون في الإمارات منذ نحو عام احتجاجات جديدة هذا الأسبوع بسبب ما وصفوه بعملية "إعادة توطين بطيئة وغير شفافة".

وقال اثنان من المهاجرين الأفغان لوكالة "رويترز" إن مئات الأفغان كانوا يحملون لافتات ويهتفون من أجل الحرية يومي الإثنين والثلاثاء، حيث يطالبون بإعادة توطينهم في الولايات المتحدة أو دولة ثالثة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو حصلت عليها وكالة "رويترز" أطفالا ونساء ورجالا يحتجون داخل المنشأة في أبوظبي المعروفة باسم مدينة الإمارات للخدمات الإنسانية مع ارتفاع درجات الحرارة في الدولة الخليجية إلى 38 درجة مئوية (100 درجة فهرنهايت).

وحمل صبي لافتة صغيرة كتب عليها: "عام واحد كفى!".

واعترف مسؤول إماراتي في بيان مكتوب لـ"رويترز" بأن هناك إحباطات وأن عملية إعادة التوطين استغرقت وقتا أطول مما أرادته الإمارات.

وقال المسؤول إن الإمارات تواصل العمل مع السفارة الأمريكية في أبوظبي لمعالجة قضية الأفغان الموجودين في المنشأة حتى يمكن إعادة توطينهم "في الوقت المناسب".

وقال المسؤول: "تظل الإمارات ملتزمة بهذا التعاون المستمر مع الولايات المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لضمان أن يعيش الأفغان الذين تم إجلاؤهم بأمان وأمن وكرامة".

في المقابل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تعمل على تحديد الأفغان الذين قد يكونون مؤهلين لإعادة التوطين في الولايات المتحدة و"سيكونون صارمين في هذا الجهد" مع "ضمان إجراءات الفحص والتدقيق القياسية".

وقالت المتحدث إن واشنطن تتعاون أيضا مع أبوظبي ودول أخرى لإيجاد "خيارات إعادة توطين" لأولئك الذين يتبين أنهم غير مؤهلين للانتقال إلى الولايات المتحدة.

وقال أحد الأفغان، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "ما يقرب من عام، كنا هنا رهن الاعتقال والمخيم يشبه السجن الحديث. لا يُسمح لأحد بالخروج".

واندلعت الاحتجاجات للمرة الأولى بمدينة الإمارات للخدمات الإنسانية في فبراير/شباط الماضي بعد أن توقفت عملية إعادة التوطين، ما أدى إلى زيارة مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية قال إن جميع الأفغان سيعاد توطينهم بحلول أغسطس/آب. 

واستؤنفت العملية بعد وقت قصير من الزيارة. وفي ذلك الوقت، كان هناك ما يقدر بنحو 12 ألف أفغاني في المنشأة بأبوظبي وموقع آخر قريب. 

واستقبلت الولايات المتحدة منذ أغسطس/آب من العام الماضي أكثر من 85 ألف أفغاني، بما في ذلك العديد من الأشخاص القادمين من الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال الأفغانيان اللذان تحدثا لـ"رويترز" إن الصحة العقلية لأولئك الموجودين في المنشأة الخاضعة لرقابة مشددة تتدهور بسبب عدم اليقين بشأن مستقبلهم. 

وقال المسؤول الإماراتي إن أولئك الذين يقيمون في المنشأة تلقوا "مساكن عالية الجودة ومرافق صحية وعيادة واستشارات وخدمات تعليمية وغذائية لضمان رفاهيتهم".

وقال مسؤولون إماراتيون إن الدولة عرضت مؤقتا استضافة آلاف الأفغان الذين تم إجلاؤهم نيابة عن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بعد انهيار الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب وتولي طالبان زمام الأمور.

ووصل آخرون في وقت لاحق على متن رحلات مستأجرة. 

وقال المسؤولون الأمريكيون إن جميع المؤهلين سيتم إعادة توطينهم في الولايات المتحدة، بينما سيتم إعادة توطين الآخرين في دول ثالثة.

ولن يُجبر أي شخص على العودة إلى أفغانستان، وفقا لمسؤولين أمريكيين على الرغم من عودة البعض بمحض إرادتهم بعد شهور من الانتظار.

ويقول المناصرون إن من بين الأفغان المحتجزين في الإمارات أولئك الذين عملوا مع الحكومة الأمريكية والجيش وشركاء آخرين في التحالف والجمعيات الخيرية الأجنبية خلال الحرب.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

لاجئون أفغان الإمارات أمريكا إعادة توطين طالبان أفغانستان

آلاف اللاجئين الأفغان بالإمارات يحلمون بنقلهم للولايات المتحدة

شبكة حقاني.. هكذا تزاحم الإمارات نفوذ قطر في أفغانستان

رايتس ووتش تتهم الإمارات باحتجاز 2700 أفغاني.. ما قصتهم؟

تحولت لسجون مكتظة.. تقرير يروي تفاصيل مأساة معسكرات إيواء الأفغان بالإمارات