طهران: ملتزمون بمراقبة أنشطتنا النووية في حال إحياء الاتفاق

الأربعاء 24 أغسطس 2022 12:51 م

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "محمد إسلامي"، الأربعاء، إن بلاده ستلتزم بمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأنشطة والمنشآت النووية الإيرانية في حال تم إحياء الاتفاق النووي مع القوى الغربية.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع للحكومة الإيرانية قال "إسلامي": "نحن نلتزم بالمراقبة لمنشآتنا في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة"، مضيفًا أنه "لا يوجد لدينا مواقع نووية غير معلنة، والمزاعم بهذا الشأن ليست جديدة ولا صحيحة".

وردا على تصريحات للمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، "رافائيل جروسي" قال "إسلامي": "ردنا بشأن هذه الشائعات كان واضحًا، وعلى الطرف الثاني اتخاذ القرار، وسننفذ كامل تعهداتنا وفق الاتفاق النووي إذا التزم الآخرون بتعهداتهم".

"إسلامي" دعا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى ضرورة العمل بمهنية وعدم التأثر بما وصفه بـ"المزاعم الإسرائيلية" للبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أن "النظام الصهيوني هو نفسه باعتباره منظمة إرهابية لديه أنشطة نووية غير مصرح بها، ولم يسمح للوكالة بالمراقبة والتعاون"، مشيرًا إلى أن "جروسي يجب عليه عدم طرح مزاعم إسرائيلية ضد إيران".

وأشار "جروسي" إلى أن كاميرات المراقبة التي قامت طهران بإغلاقها في المنشآت النووية كانت تغطي نقاطًا مهمة في تلك المنشآت، مبينًا "كانت هذه الكاميرات الـ 27 التي تم إيقاف تشغيلها تغطي نقاطًا مهمة في مرافق تصنيع أجهزة الطرد المركزي وأشياء أخرى".

ونفى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجود ضغوط ضده تمارسها الولايات المتحدة لإنهاء التحقيق بشأن إيران.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلت في وقت سابق عن مسؤولين في إدارة الرئيس "جو بايدن" قولهم: "نتوقع صدور الرد الأمريكي اليوم الأربعاء بخصوص مسودة الاتفاق النووي مع إيران".

وأضاف المسؤولون الأمريكيون "بعد رد واشنطن سيكون هناك حاجة للعودة إلى فيينا من أجل جولة أخرى من المفاوضات مع إيران".

وتطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أشهر إيران بتقديم إجابات واضحة حول وجود آثار يورانيوم في 3 مواقع نووية، اثنين في طهران، وآخر في محافظة أصفهان وسط إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي طهران

خلال أيام.. ترجيحات بعقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الايراني

الاتفاق النووي مع إيران يقترب.. والشيطان يكمن في التفاصيل

مستجدات الاتفاق النووي.. حملة إسرائيلية للعرقلة وإيران تتسلم الرد الأمريكي