البحريني «بن إبراهيم» مطلقا حملته الانتخابية: سأقود «فيفا» دون مقابل

الجمعة 1 يناير 2016 08:01 ص

أطلق البحريني «سلمان بن إبراهيم» حملته لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، من خلال بيان قال فيه إنه يركز على إنشاء كيانين في هذه المنظمة العالمية، التي تضربها فضائح الفساد، ومتعهدا بعدم تلقي أي راتب حال فوزه بالمنصب، حسب وكالة «فرانس برس» للأنباء.

وأوضح «بن إبراهيم»، في بيان إطلاق حملته، إنه سيسعى حال فوزه برئاسة «فيفا» إلى إنشاء كيانين في المنظمة؛ الأول «فيفا كرة القدم»، ويعنى بإدارة أمور كرة القدم وتنظيم بطولات الفيفا المتعددة، والثاني «فيفا لإدارة الأعمال»، ويعنى بكل الأمور التجارية والمالية والتمويل.

وقال: «فقط عبر الفصل الواضح لمصادر التمويل والإشراف على تدفق الأموال التي يتم إنفاقها، يمكن أن يضمن إعادة ولادة لفيفا جديد يمكن أن يخضع للمحاسبة ويستحق احترام الجميع».

وأضاف: «يجب إعادة هيكلة الاتحاد الدولي من أعلى إلى أسفل لمعاجلة مشكلاته الحالية، ويجب إصلاح المؤسسة بالكامل وإدخال آليات رقابة صارمة تسمح لنا بإعادة إطلاق فيفا».

ولفت إلى أنه يريد توظيف خبراء من خارج الاتحاد الدولي للعبة، معتبرا أن «رئيس فيفا لكرة القدم يجب أن يكون مسؤولاً تنفيذياً رفيع المستوى لا ينتمي بالضرورة إلى عالم كرة القدم، ولكن لديه الخبرة في إدارة التغييرات».

وفي إشارة إلى قضايا الفساد التي هزت عرش «فيفا»، مؤخرا، قال «بن إبراهيم»: «الفيفا ليس مجرد 40 شخصا وجهت إليهم اتهامات أو اعتقلوا أو تمت إدانتهم، بل هو أكثر من 400 موظف ينتمون لأكثر من 40 دولة عانوا من الفوضى التي تسبب بها آخرون يرتبطون بدرجة أقل بالمنظمة».

وتعهد الرجل «بعدم تقاضي أي راتب» حال انتخابه رئيساً لاتحاد الكرة الدولي.

كانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم وافقت في اجتماعها الأخير، الشهر الماضي، على مقترحات لجنة الإصلاحات، وأبرزها: تحديد ولايات رئيس «فيفا» والأعضاء بـ12 عاماً، وإنشاء مجلس للاتحاد بدل اللجنة التنفيذية مع كيان إداري مستقل، وتعزيز الشفافية.

ويتنافس «بن إبراهيم» في انتخابات رئاسة «فيفا» المقررة في 26 فبراير/شباط المقبل مع كل من: الأمير الأردني «علي بن الحسين»، والسويسري «غياني إينفانتينو»، والفرنسي «جيروم شامبانيي».

وتجري انتخابات رئاسة «فيفا»في 26 فبراير/شباط المقبل.

يذكر أن فضائح فساد مالي ضربت «فيفا»، مؤخرا، وطالت عددا كبيرا من المسؤولين الحاليين والسابقين، من أبرزهم: رئيس المنظمة في الولايات الأربع الماضية السويسري «جوزيف بلاتر»، ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي «ميشيل بلاتيني».

والشهر الماضي، قررت محكمة التحكيم الرياضية إيقاف كل من «بلاتر» و«بلاتيني» عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم لمدة ثماني سنوات على خلفية فضائح الفساد. 

  كلمات مفتاحية

فيفا رئاسة فيفا سلمان بن إبراهيم بلاتر بلاتيني فضائح فساد

اعتماد 5 مرشحين لانتخابات رئاسة «الفيفا» بينهم البحريني «سلمان بن إبراهيم»

«الفيفا» يؤكد تلقي سبعة طلبات للتنافس على الرئاسة بينهم أردني وبحريني

«سلمان بن إبراهيم» المرشح لرئاسة «الفيفا» ينفي اشتراكه بقمع معارضين

الأمير الأردني «علي بن الحسين» يؤكد جاهزيته لخوض انتخابات رئاسة «فيفا»

الشيخ «سلمان بن إبراهيم» رئيس الاتحاد الآسيوي يترشح لرئاسة «الفيفا»

الاتحاد الأفريقي يعلن دعم البحريني «سلمان بن إبراهيم» لرئاسة «فيفا»

الأمير الأردني «علي بن الحسين» يطالب بتأجيل انتخابات رئاسة «الفيفا»

البحريني «آل خليفة» مهدد بخسارة صوتي إندونيسيا والكويت في انتخابات «الفيفا»