لتأمين فعاليات المونديال.. وصول أولى دفعات طائرات تايفون إلى قطر

السبت 27 أغسطس 2022 07:01 م

شهد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، وصول أول دفعة من طائرات "يوروفايتر تايفون" (الذاريات) التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية.

حدث ذلك في قاعدة دخان الجوية، حيث وصلت ضمن سرب طائرات من نوع "F15-QA" ورافال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية).

ولم تذكر الوكالة عدد الطائرات التي وصلت، من بين 24 طائرة تم التعاقد عليها.

وشاهد أمير قطر عرضا جويا حيا للطائرات، قبل أن يجري جولة في قاعدة دخان الجوية، شملت مبنى قيادة جناح الطيران رقم 6 (رافال)، ومبنى الإقلاع الفوري وبرج المراقبة ومركز العمليات الجوي.

واطلع أمير قطر، على الأنظمة والتقنيات المتطورة للمهام والعمليات الجوية التي تهدف لتطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية.

وفي العام 2017، وقعت قطر مع المملكة المتحدة عقداً لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" بقيمة 8 مليارات دولار.

وتعد المقاتلة الأوروبية، نتاج مشروع مشترك بين "بي إيه إي سيستمز" العسكرية البريطانية و"إيرباص" الفرنسية و"ليوناردو" الإيطالية، ودخلت الخدمة لأول مرة في عام 2003 بألمانيا.

وقالت مجموعة الصناعات العسكرية البريطانية، آنذاك، في بيان لها، إن تسليم الدفعة الأولى من الطائرات متوقع أواخر العام 2022.

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أن قطر ستتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات "تايفون" في أغسطس/آب 2022.

كما كشف العميد الركن "علي محمد الفضالة"، الملحق العسكري القطري لدى المملكة المتحدة، في تصريحات لوكالة "قنا"، في مايو/أيار الماضي، عن انتهاء تدريب وإعداد الطواقم القطرية العملياتية والفنية لطائرات "تايفون" البريطانية التي تم شراؤها.

ومن المقرر أن يؤدي سرب العمليات المشترك دوراً مهماً ورئيسياً من خلال المساهمة مع القوات الجوية الأميرية في تأمين أجواء قطر أثناء بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرات مقاتلة تايفون قطر يوروفايتر تايفون أمير قطر الشيخ تميم

أنقرة قد تشتري مقاتلة "يوروفايتر تايفون" إذا رفضت واشنطن بيعها "إف-16"

قطر تتسلم أول دفعة من مقاتلات تايفون البريطانية في أغسطس المقبل

إنفانتينو: الأمن سيكون سيكون مشددا للغاية في مونديال قطر

مجلة دفاعية: كيف استعدت قطر لتأمين المونديال برا وبحرا وجوا؟