الولايات المتحدة توسع نطاق تزويد أوكرانيا بالأسلحة عبر البحر

الأحد 28 أغسطس 2022 05:57 م

كشفت تقارير أمريكية، أن الولايات المتحدة اتجهت إلى توسيع نطاق تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا عبر الشحن البحري، بعدما كانت تسلمها عبر الجو في بدايات الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وحسبما نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولي الدفاع في مقر قيادة النقل الأمريكية الذي شهد مؤخرا زيارة نائب وزير الدفاع، "كاثلين هيكس"، شحنت الوزارة (البنتاجون) بعض الأسلحة إلى أوكرانيا عن طريق البحر بعد أسابيع قليلة من الهجوم الروسي.

لكن نطاق جهود التسليح عبر البحر زادت بشكل كبير هذا الربيع، حيث بدأت الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بمدفعية "هاوتزر" وغيرها من الأسلحة الثقيلة التي تتطلب تدفقا ثابتا للذخيرة ذات العيار الكبير، وفق الصحيفة.

وقال العقيد بالجيش الأمريكي، "ستيفن بوتثوف"، وهو نائب مدير العمليات في قيادة النقل: "بمجرد أن بدأنا في تزويدهم بمدافع الهاوتزر، علمنا أننا سنحتاج إلى المزيد من الذخيرة".

وأضاف: "لذلك، يمكننا التخطيط للمستقبل مسبقا. وبعد ذلك يمكننا البدء في استخدام المزيد من وسائل النقل البحري لتوفير هذا الدعم والحصول عليه هناك أحيانا حتى قبل الطلب".

ويسلط التوسع في عمليات شحن الأسلحة الضوء على مرحلة جديدة في حملة دعم أوكرانيا بعد صد هجوم روسي على كييف خلال الأسابيع الأولى للعملية العسكرية بأوكرانيا.

ووافقت إدارة الرئيس "جو بايدن" على 12.9 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ الهجوم في 24 فبراير/ شباط، وتعهدت بتقديم 2.98 مليار دولار إضافية، الأربعاء، في يوم استقلال البلاد.

ورفض المسؤولون العسكريون الأمريكيون ذكر تفاصيل الطرق المحددة المستخدمة لإيصال الأسلحة إلى أوكرانيا.

لكنهم قالوا إن بعض الأسلحة القادمة من قواعد أمريكية تجد طريقها مباشرة إلى ساحة المعركة، بينما يتم استخدام البعض الآخر لتجديد المخزونات الأمريكية في أماكن أخرى في أوروبا، حيث يسحب المسؤولون الأمريكيون الإمدادات من تلك الدول لتسليح أوكرانيا.

وبينما يمكن للطائرات الوصول إلى أوروبا من الولايات المتحدة بسرعة أكبر، يمكن للسفن نقل كميات هائلة من البضائع التي تسمح لأوكرانيا ببناء ترسانة أكبر للحملات المستقبلية في الحرب.

واعتمد البنتاجون بشكل كبير على الطائرات والسفن المستأجرة لنقل المعدات إلى أوكرانيا، تاركا للجيش الأمريكي مطلق الحرية في تنفيذ مجموعة متنوعة من مهام النقل الأخرى.

وأعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 270 مليون دولار، تشمل أربع منظومات صاروخية عالية الدقة من طراز "هيمارس" ومسيرات هجومية.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قدمت بشكل عام وبمساعدة البنك الدولي، بالفعل، منحا إلى أوكرانيا بقيمة 8.5 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا مساعدات أمريكية البنتاغون روسيا الحرب الأوكرانية

بـ 400 مليون دولار.. مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لأوكرانيا

في 4 أشهر.. مساعدات بايدن العسكرية لأوكرانيا تتجاوز 6 مليارات

أوكرانيا: اخترقنا خطوط العدو في عدة أماكن بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية