وسط مخاوف من كارثة إشعاعية.. وفد الطاقة الذرية يتجه إلى زابوريجيا

الاثنين 29 أغسطس 2022 08:19 ص

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافاييل غروسي" صباح الإثنين، أنه في طريقه إلى محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا التي تعرضت لضربات في الأسابيع الأخيرة، أثارت مخاوف من وقوع حادث نووي كبير.

وكتب "غروسي" في تغريدة: "بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا.. علينا حماية أمن اوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا"، موضحا أن الفريق سيصل إلى الموقع "في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي".

وفي صورة مرفقة بالتغريدة، يظهر "غروسي" مع فريق مؤلف من نحو 10 أشخاص يعتمرون قبعات وسترات تحمل شعار الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وكان "غروسي" يطالب منذ أشهر عدة بالسماح للوكالة بزيارة الموقع، مشددا على "خطر فعلي بوقوع كارثة نووية".

وسيطرت القوات الروسية على محطة زابوريجيا التي تضم 6 من مفاعلات أوكرانيا الخمسة عشر في مطلع مارس/آذار، بعيد بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط، وهي تقع قرب خط الجبهة في جنوب البلاد.

وتتبادل كييف وموسكو الاتهامات بقصف محيط المحطة قرب مدينة أنيرغودار الواقعة على نهر دنيبر وبتعريض الموقع للخطر.

وحذر شركة "أنرغوأتوم" الأوكرانية للطاقة السبت، من مخاطر حصول تسريبات مشعة وحرائق بعد تسجيل ضربات جديدة.

وقد دعت الأمم المتحدة إلى وقف أي نشاط عسكري في محيطة محطة زابوريجيا التي يثير الوضع فيه مخاوف الدول الغربية.

وإزاء هذا الوضع "الخطر"، حث الرئيس الأوكراني "فولودومير زيلينسكي" الجمعة الوكالة الأممية على إرسال فريق "بأسرع وقت ممكن".

وبين يومي الخميس والجمعة، فصلت المحطة ومفاعلاتها الستة البالغة طاقة كل واحد منها ألف ميغاوات،"كليا" عن الشبكة الوطنية، بسبب أضرار لحقت بخطوط الكهرباء على ما أفادت سلطات كييف قبل أن تشبك من جديد.

ووافق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" على زيارة فريق يمر "عبر أوكرانيا" وليس روسيا، كما كان يطالب سابقا على ما أفادت الرئاسة الفرنسية منتصف أغسطس/آب في ختام محادثات هاتفية مع الرئيسين الروسي "بوتين" والفرنسي "إيمانويل ماكرون".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الطاقة الذرية رافاييل غروسي محطة زابوريجيا روسيا أوكرانيا

فصل محطة زابوريجيا عن الشبكة الأوكرانية.. ومخاوف من كارثة نووية

خبراء يواصلون فحصها.. سلامة محطة زابوريجيا الأوكرانية النووية انتُهكت مرارًا

أوكرانيا.. توقف محطة زابوريجيا النووية عن العمل بشكل كامل