لأول مرة.. الرياض تحتضن عرضا للموضة والأزياء بمشاركة مصممات سعوديات

الاثنين 29 أغسطس 2022 01:53 م

استضافت السعودية عرض أزياء لأول مرة في الرياض، حيث اجتمع 18 مصمماً لعرض أحدث تصاميمهم التي تجمع ما بين الثقافة التقليدية والحداثة.

وغمرت الفرحة مصممي الأزياء السعوديين، بعد أن بات عرض إبداعاتهم متاحا في المملكة التي استضافت لأول مرة في 25 أغسطس/آب، عرض "جيمي" العالمي للأزياء.

وواجه مصممو الأزياء السعوديون في الماضي صعوبات جمة، قبل تخفيف القيود المفروضة في المملكة، حيث كانوا يُضطرون للسفر إلى الخارج لعرض أعمالهم.

وسمحت التغييرات الاجتماعية التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في السنوات الأخيرة، كرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات وتقليل الفصل بين الجنسين، بإقامة مثل هذه الفعاليات في المملكة الخليجية المحافظة.

وقالت مصممة الأزياء "أمل أحمد": "ما كان بسهولة إننا نوصل لهذا.. صراحة تخطينا مراحل كثيرة.. فاليوم الكل راح يتعرف علينا.. والكل راح يسمعنا.. والكل راح يشوف تصاميمنا.. وكيف إحنا مبدعات وقاعدين ننجز ونقدر إننا نسوي علامات تجارية سعودية".

وأضافت مصممة الأزياء "نجلاء المنصور": "والله هذا الشيء كنت أتمناه من سنين.. يعني ابتديت من 2003.. الصراحة فيه صعوبات.. اضطرينا إننا نطلع بره عشان نثبت أنفسنا.. طبعا شيء جميل أن يكون بالسعودية".

فيما أقام المصمم السعودي "جمال عاشور"، عرض أزياء "جيمي فاشن" في محاولة لخلق منصة يمكن أن تلقي الضوء على المصممين المحليين.

وقال "عاشور": "طبعاً مهرجان جيمي فاشون الدولي داعم لمصممات الأزياء ومصممي الأزياء بروح الترابط عشان نوصل إن شاء الله طبعاً للعالمية، ونوصل لشيء جميل جداً يرضي المملكة العربية السعودية".

كما ذكرت السعودية "نسرين العولقي": "والله يعني ما شاء الله ما توقعت هذا الشيء إننا نوصل لهذه المرحلة.. يعني شيء مرة جبار مرة قوي.. شايفة يعني ما شاء الله حتى المصممات ينافسون كبار المصممين والمصممات في العالم".

وسبق أن شهدت مدينة جدة (شرقي السعودية) عام 2018، أول عرض أزياء نسائي علني على المستوى المحلي، هو الأول من نوعه في البلاد.

وأقيم العرض حينها في فندق "جدة هيلتون"، ضمن فعاليات "المعرض السعودي الدولي التاسع عشر للأعراس"، الذي تدشنه الأميرة "موضي بنت ناصر آل سعود".

كما أنه خلال السنة نفسها، دخلت الشابة السعودية "تاليدا تامر" التاريخ، إذ أصبحت أول عارضة أزياء سعودية تشارك في أسبوع الموضة في باريس، عندما شاركت في هذا الحدث الكبير، يوم 3 يوليو/تموز 2018.

وسلطت مشاركة السعودية في عرض أزياء عالمي الضوء على دخول السعوديات إلى قاعات الموضة وعروض الأزياء، بعدما كان وجودهن مقتصراً على شبكات التواصل الاجتماعي والمدونات، وعلى رأسهن "شانينا شايك"، عارضة الأزياء الأسترالية من أصول سعودية، التي تعد حالياً من أبرز عارضات أزياء شركة "فيكتوريا سيكرت" للملابس الداخلية، وتحظى بمتابعة أكثر من مليون متابع على "إنستجرام".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عرض أزياء السعودية مصممات سعوديات

100 براند سعودي.. الأزياء تطلق برنامجا تدريبيا لدعم علامات محلية فاخرة

فوق الخيال.. تركي آل الشيخ يطلق شعار موسم الرياض الجديد