حكم إسرائيلي بسجن مدير سابق في منظمة إغاثية بغزة 12 عاما

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 02:48 م

قضت محكمة إسرائيلية، الثلاثاء، بالسجن 12 عاما للمدير السابق لمنظمة "وورلد فيجن" الأمريكية غير الحكومية في قطاع غزة، بعد إدانته بتهمة اختلاس ملايين الدولارات لحساب حركة "حماس".

وصدر الحكم ضد "محمد الحلبي" عن المحكمة المركزية في بئر السبع جنوبي إسرائيل بالسجن "12 عاما مع احتساب المدة التي أمضاها فعليا" منذ بدء المحاكمة، إذ أنه موقوف منذ ست سنوات، وفقا للحكم الذي اطلعت عليه وكالة "فرانس برس".

ورفضت "وورلد فيجن" الحكم الصادر بحق "الحلبي"، ووصفته بأنه "يتناقض بشدة مع الأدلة والوقائع في القضية"، واصفة المحاكمة بأنها "مخيب للآمال بشدة"، وفقا لبيان على حسابها على موقع "تويتر".

وكان "الحلبي" أدين في يونيو/حزيران بتهمة الانتماء إلى "جماعة إرهابية" هي حركة حماس و"تمويل أنشطة إرهابية" و"نقل معلومات إلى العدو" وحيازة سلاح، بحسب لائحة التهم التي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها.

ورفض "الحلبي" التهم الموجهة إليه، كما ندد محاميه بما أسماه "محاكمة سياسية"، خصوصا وأن التدقيق الداخلي للمنظمة الأميركية أكد أنه لم يحول أي أموال لحماس.

وقال محاميه، "ماهر حنا"، الثلاثاء، "إنه بريء لم يفعل شيئا وليس هناك دليل ضده بل على العكس أثبتت للمحكمة عدم تحويل أي أموال لحماس".

وأضاف "حنا" الذي يعتزم استئناف الحكم: "كان محمد يعول على العدالة وكان يعتقد أنها ستتحقق في نهاية المطاف".

وفي يونيو/حزيران 2016، ألقت إسرائيل القبض على الفلسطيني، "محمد الحلبي"، ووجهت إليه في أغسطس/آب من العام نفسه تهمة اختلاس ملايين الدولارات وتحويلها لحركة حماس.

وأعلنت الحكومة الأسترالية، وهي مانح رئيسي لمنظمة "وورلد فيجن"، أنها جمدت تمويلها لمشاريع في قطاع غزة بعد توقيف "الحلبي"، ولم يجد تحقيق أجرته الحكومة الأسترالية لاحقا أي دليل على حدوث اختلاس.

وأُبقي الكثير من الأدلة ضد "الحلبي" طي الكتمان، وقالت السلطات الإسرائيلية "إنها ملفات أمنية سرية".

وفي تعليق على الحكم، أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن "مخاوفها الخطيرة"، مشيرة إلى "نقص الأدلة" و"عدم الامتثال للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة".

وكانت المنظمة الخيرية "وورلد فيجن" التي يعمل معها أكثر من 40 ألف شخص في قرابة 100 بلد، قد أعلنت أن برامجها تخضع "لتدقيق داخلي منتظم ومستقل لتجنب اساءة استخدام مساعداتها".

وتعمل المنظمة الأمريكية بالتعاون مع الأمم المتحدة، وتقوم في غالب الأحيان بتنفيذ مشاريعها، وبدأت أنشطتها في إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ العام 1975.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

قطاع غزة وورلد فيجن محاكم الاحتلال

قراءة لنتائج العدوان على قطاع غزة