زعماء العالم ينعون جورباتشوف: غيّر مسار التاريخ وأنهى الحرب الباردة

الأربعاء 31 أغسطس 2022 06:33 ص

أعرب عدد من قادة العالم عن تعازيهم في وفاة آخر زعيم للاتّحاد السوفييتي "ميخائيل جورباتشوف" عن 91 عاماً الثلاثاء، مشيدين بدوره في إنهاء الحرب الباردة.

الكرملين أعلن فجر الأربعاء، أنّ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أعرب عن تعازيه الحارّة بعد وفاة "جورباتشوف".

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن "ديمتري بيسكوف" المتحدّث باسم الرئاسة الروسية قوله، إنّ "فلاديمير بوتين يعرب عن تعازيه الحارّة لوفاة ميخائيل جورباتشوف، وسيرسل في الصباح برقية تعزية إلى أسرة وأحبّاء الراحل".

بدوره، أعرب الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، الثلاثاء، عن أسفه لوفاة، "جورباتشوف"، مشيرا إلى أنه "قائد نادر" ساهم في "جعل العالم أكثر أمانا".

وقال "بايدن" في بيان إن الإصلاحات التي قام بها "جورباتشوف" خلال قيادته الاتحاد السوفييتي "كانت تصرفات قائد نادر - قائد لديه من الخيال ما يكفي ليرى أن مستقبلا مختلفا ممكن، ومن الشجاعة ما يكفي للمخاطرة بمسيرته كلها لتحقيق ذلك".

وأضاف أن "النتيجة كانت عالما أكثر أمانا وأكثر حرية لملايين الأشخاص".

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" عن أسفه لوفاة "جورباتشوف"، منوها بـ"الشجاعة والنزاهة" اللتين تمتع بهما آخر زعيم للاتحاد السوفييتي السابق.

وكتب "جونسون" في تغريدة على "تويتر": "لقد أحزنني نبأ وفاة جورباتشوف. لطالما أُعجبت بالشجاعة والنزاهة اللتين برهن عنهما لإنهاء الحرب الباردة".

وأضاف "جونسون" مهاجما الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قائلا: "في الوقت الذي يواصل به (بوتين) عدوانه على أوكرانيا، يظل التزامه (جورباتشوف) الدؤوب انفتاح المجتمع السوفييتي مثالا يحتذى لنا جميعا".


 

 

من ناحيته، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة "أنطونيو جوتيريش"، عن حزنه العميق لوفاة "جورباتشيف"، مشيراً إلى أنّ الراحل كان "رجل دولة فريداً غيّر مسار التاريخ وبرحيله خسر العالم زعيماً عالمياً عظيماً، التزم التعدّدية، ودافع بلا كلل عن السلام".

وفي أوروبا، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين"، عن تعازيها لرحيل "جورباتشوف"، معتبرة أنّه كان "قائداً جديراً بالثقة مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة".

"فون دير لايين" قالت على "تويتر"، إنّ الراحل "أدّى دوراً حاسماً في إنهاء الحرب البادرة وإسقاط الستار الحديدي. لقد مهّد الطريق أمام أوروبا حرّة. هذا إرث لن ننساه أبداً. ارقد بسلام يا ميخائيل خورباتشوف".


 

وقال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في تغريدة على "تويتر"، إنّ الراحل كان "رجل سلام مهّدت خياراته الطريق أمام الحرية للروس. إنّ التزامه السلام في أوروبا غيّر تاريخنا المشترك".

 

وتوفي "ميخائيل جورباتشوف"، آخر زعيم للاتحاد السوفييتي، عن 91 عاماً، حيث أعلن "المستشفى المركزي العيادي" التابع للرئاسة الروسية في بيان، وفاته مساء الثلاثاء بعد صراع طويل مع مرض خطير.

و"جورباتشوف" الذي وصل إلى السلطة في 1985، أطلق سلسلة إصلاحات سياسية واقتصادية هدفت إلى تحديث الاتحاد السوفييتي الذي كان يعاني من أزمات حادّة.

وكان "جورباتشوف" من أنصار التقارب مع الغرب، وقد فاز في 1990 بجائزة نوبل للسلام.

وبين 1990 و1991 تولّى "جورباتشوف" منصب رئيس الاتّحاد السوفييتي قبل أن يضطر في النهاية إلى الاستقالة في 25 ديسمبر/كانون الأول، في خطوة أدّت لانهيار التكتّل.

وكان "جورباتشوف" آخر زعيم من حقبة الحرب الباردة لا يزال على قيد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غورباتشوف روسيا بايدن جونسون