تايوان تتعهد بهجوم مضاد على الصين إذا دخلت أراضيها

الأربعاء 31 أغسطس 2022 11:40 ص

تعهدت تايوان، الأربعاء، بشن هجوم مضاد في حال دخلت القوات الصينية أراضيها، تزامنا مع زيادة بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة ردا على زيارة جديدة لمسؤول أمريكي. 

وأكد مسؤولون في وزارة الدفاع التايوانية أن الدوريات العسكرية الصينية "عالية الكثافة" قرب تايوان مستمرة، وأن بكين عازمة على جعل مضيق تايوان، الذي يفصل بين الجانبين، "بحرا داخليا" تابعا لها، حسبما أوردته وكالة "رويترز".

 وقال نائب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والتخطيط بالوزارة، "لين وين هوانج": "بالنسبة للطائرات والسفن التي دخلت مجالنا البحري والجوي، البالغ 12 ميلا بحري، سيمارس الجيش الوطني الحق في الدفاع عن النفس وشن هجوم مضاد دون استثناء".  

واقترحت تايوان، في أغسطس/آب الماضي، زيادة في الإنفاق الدفاعي تشمل أموالا لطائرات مقاتلة جديدة بعد أسابيع شهدت تدريبات صينية تضمنت إطلاق صواريخ فوق عاصمتها تايبه.

والقوات التايوانية مجهزة جيدا لكنه تجهيز ضئيل مقارنة بنظيره الصيني، فيما تشرف الرئيسة "تساي إنج وين" على برنامج تطوير، وجعلت من زيادة الإنفاق الدفاعي إحدى أولوياتها.

والثلاثاء، قال متحدث عسكري إن الجيش التايواني أطلق أعيرة تحذيرية على طائرة مسيرة صينية حلقت فوق جزيرة صغيرة تسيطر عليها تايوان، بالقرب من الساحل الصيني وفقا لما أوردته إذاعة تايوان الدولية.

وأوضح المتحدث أن الطائرة عادت إلى الصين بعد إطلاق الأعيرة، وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق أعيرة نارية تحذيرية في واقعة من هذا النوع.

وفي السياق، أكدت رئيسة تايوان أنها أصدرت تعليماتها للقوات المسلحة باتخاذ "إجراءات مضادة قوية" عند الضرورة لحماية المجال الجوي ردًا على الغارات الصينية المتكررة بطائرات بدون طيار.

وأكدت "تساي إنج وين"، أثناء جولة تفقدية للقوات المتمركزة في جزيرة بينجو الساحلية، أن بلادها "لن تثير أو تبدأ حربًا مع الصين"، وامتنعت عن اتخاذ المزيد من التحركات العسكرية العدوانية وسط تصاعد التوترات عبر المضيق، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية.

وأضافت: "لقد أمرت وزارة الدفاع الوطني باتخاذ إجراءات مضادة ضرورية وقوية في الأوقات المناسبة للدفاع عن أمن المجال الجوي الإقليمي للأمة".

ووصل حاكم ولاية أريزونا الأمريكية "دوغ دوسي"، إلى تايوان، لبدء "مهمة تجارية" إلى أراضي الجزيرة وكوريا الجنوبية، حسبما أوردته قناة "فوكس نيوز" الإخبارية.

وتشمل رحلة "دوسي" اجتماعات مع الرئيسة "تساي إنج ون" ووزير خارجية تايوان "جوزيف وو جاو شيه" والسفير الأمريكي "فيليب سيث جولدبرج".

 ويسعى "دوسي"، من خلال الزيارة، إلى تعزيز العلاقات التجارية بين أريزونا وتايوان مع التركيز بشكل خاص على تصنيع أشباه الموصلات.

ونقلت القناة عن "دوسي" قوله إن "أريزونا لديها علاقات ممتازة مع تايوان وجمهورية كوريا"، مشيراً إلى أن "الهدف من هذه المهمة التجارية هو نقل هذه العلاقات إلى المستوى التالي لتقويتها وتوسيعها وضمان أن تظل مثمرة للطرفين".

وخلفت زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايبيه مؤخرا أزمة كبرى في بحر الصين، حيث أجرت بكين تدريبات عسكرية حول الجزيرة هذا الشهر ردا على تلك الخطوة الأمريكية.

ولا تستبعد الصين استخدام القوة العسكرية لإخضاع الجزيرة لسيطرتها، بينما ترفض تايوان مطالب بكين بالسيادة عليها، قائلة إن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة قط وإن شعب تايوان وحده هو الذي يملك حق تقرير مصيره.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان تساي إنغ ون

رغم الاستياء الصيني.. وفد برلماني تايواني سيزور الكونجرس

تايوان تسقط مسيّرة مجهولة وتسجل عددا قياسيا للتوغلات الجوية الصينية

بعد إسقاط مسيرة.. الصين تتهم تايوان بمحاولة تضخيم التوتر