الرباط تعلق تصريحا قنصليا يسمح لباريس بترحيل إمام مغربي هارب

الخميس 1 سبتمبر 2022 06:21 ص

علقت الرباط التصريح القنصلي الذي يسمح لفرنسا بترحيل الإمام "حسن إيكوسين" إلى المغرب، بعد تأييد مجلس الدولة الفرنسي (أعلى محكمة إدارية في البلاد) طلب الحكومة ترحيله إلى بلاده، لكن الشرطة لم تعثر عليه لتوقيفه.

وتتحدث وسائل الإعلام، نقلا عن السلطات، عن إمكانية فراره نحو بلجيكا.

ويتهم "إيكوسين" بـ"التحريض على الكراهية والتمييز والعنف"، لا سيما ضد الجالية اليهودية والنساء.

وفي 28 يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان"، قرار ترحيل الإمام المغربي المقيم في شمالي البلاد، قبل أن تعلق محكمة إدارية في باريس تنفيذ القرار في 5 أغسطس/آب الماضي، معتبرة أن هذه الخطوة "ستمس بحياته الخاصة والأسرية بشكل غير متناسب".

واستأنفت وزارة الداخلية هذا القرار، ليصدر مجلس الدولة الفرنسي، الثلاثاء، قرارا بإمكانية ترحيل "إيكوسين" المولود في فرنسا لكنه لا يحمل جنسيتها.

حيث وجد مجلس الدولة أن ترحيل "إيكوسين" إلى المغرب لن يكون تدخلًا غير متناسب مع حقه في أن تكون له حياته الخاصة والأسرية.

وردّت "لوسي سيمون" محامية "إيكوسين"، بأن المعركة القانونية "لم تنته بعد"، وأن موكلها لا يزال يفكر في اللجوء إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ورفضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تعليق قرار الترحيل مطلع أغسطس/آب الماضي، موضحة أنها تمنح تدابير مؤقتة للتعليق "بشكل استثنائي فقط"، عندما يكون مقدم الطلب "معرّضًا لخطر حقيقي لا يمكن إصلاحه".

ووُلِد "إيكوسين" (58 عامًا) في فرنسا حيث تعيش أسرته أيضًا.

والداعية الإسلامي ناشط على مواقع التواصل، ولديه قناة على "يوتيوب" يتابعها نحو 170 ألف شخص، إضافة إلى صفحة على "فيسبوك" تضم 42 ألف مشترك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إمام مغربي فرنسا تحريض كراهية حسن إيكوسين المغرب

بلجيكا ترحل الإمام المغربي حسن إيكويسن إلى بلاده