بعد بيعها لـ24 دولة.. تركيا تتوسع في إنتاج طائراتها المسيرة

الجمعة 2 سبتمبر 2022 05:57 ص

تعتزم شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، زيادة إنتاجها من طائرتها المسيرة المسلحة "بيرقدار TB2"، بعدما أصبحت أكثر أنظمة الطائرات المسيرة المسلحة المصدرة حول العالم.

ونقلت وكالة "الأناضول" (رسمية)، عن المدير العام للشركة "خلوق بيرقدار"، قوله إن الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة تبلغ 200 وحدة، وإنهم يخططون لرفع الرقم إلى 500 العام المقبل.

وأكد أن تركيا لم تعد تعتمد على الآخرين في تكنولوجيا الطائرات المسيرة، بل أصبحت تلبي احتياجاتها الخاصة بنفسها، وتقوم أيضا بتصدير منتجاتها.

ولفت إلى أن "بايكار" صدرت منتجاتها من "بيرقدار TB2" إلى 24 دولة، وبلغت حصة الصادرات من إيرادات الشركة 98%.

وأشار إلى أن "بيرقدار TB2" أصبحت أكثر أنظمة الطائرات المسيرة المسلحة المصدرة في العالم.

وعن الدول التي طلبت شراء المسيرة التركية، قال "بيرقدار"، إن "جزءًا منها من شرقي آسيا، وجزءا من أوروبا، وآخرا من مناطق مختلفة حول العالم".

وأضاف أنهم عرضوا للمرة الأولى في مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود" الطائرة الحربية المسيرة "بيرقدار قزل ألما".

والثلاثاء الماضي، انطلقت فعاليات مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود 2022" لتكنولوجيا الطيران والفضاء في ولاية صامسون (شمالي البلاد)، والذي يستمر حتى 4 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويعتبر "تكنوفيست" أكبر مهرجان في العالم في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء، ووسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات والمسيرات والتكنولوجيا الخضراء.

وتستخدم تركيا مسيرتها في سوريا ضد القوات السورية المدعومة من موسكو، وتحديدا في إدلب (شمال غرب)، وفي العراق ضد تنظيم "الدولة" (داعش) والمتمردين الأكراد في حزب العمال الكردستاني.

ومع تصعيد أوكرانيا للقتال ضد الغزو الروسي، وقبل وقت طويل من وصول المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ الغربية، كان هناك سلاح واحد يمكن أن تنشره حكومة كييف بالفعل وهو الطائرة المسيرة التركية.

كما أثبت هذا السلاح التركي، فعاليته في مساعدة أذربيجان على هزيمة القوات المدرعة الأرمينية، واستعادة مساحات شاسعة من الأراضي في حرب ناغورنو كاراباخ عام 2020.

وهذه الطائرات التي يبلغ طول نموذجها "تي بي2" نحو 6.5 متر، أخف بمرتين من منافستها الأمريكية "ريبر"، وقادرة على التحليق لمدة تصل إلى 27 ساعة بلا توقف بسرعة 220 كيلومترا في الساعة، على ارتفاع تشغيلي يراوح بين 18 و25 ألف قدم حسب موقع الشركة المنتجة "بايكار"، ويمكنها أن تحمل "أربع ذخائر ذكية موجهة بالليزر".

وتجاوزت صادرات تكنولوجيا الدفاع التركية 3 مليارات دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل إلى 4 مليارات دولار في عام 2022، بعد أن كانت أقل من 250 مليون دولار في بداية عام 2000.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرة مسيرة تركيا بيرقدار بايكار

بيرقدار: فخورون بدعم المقاومة الأوكرانية ولن نبيع مُسيراتنا لروسيا

"بايكار" التركية تمنح أوكرانيا 3 مسيرات بيرقدار مسلحة

بـ300 مليون دولار.. رومانيا تخطط لشراء 18 مسيرة تركية

بيرقدار كيزيليلما.. طائرة تركية مسيرة جديدة أسرع من الصوت

الإمارات تتسلم 20 طائرة مسيرة مسلحة من تركيا