مباحثات قطرية ماليزية لتعزيز التعاون العسكري الجوي

الأحد 4 سبتمبر 2022 03:01 م

بحثت قطر وماليزيا، في العاصمة الدوحة، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، خاصة على صعيد سلاح الجو.

جاء ذلك خلال استقبال نائب قائد "كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية" القطرية، العميد ركن طيار "علي سالم العذبة"، لقائد سلاح الجو الماليزي "دان سري داتو محمد خان بن غوريمان".

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع القطرية، الأحد، إنه جرى خلال اللقاء "مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وسبل تعزيزها وتطويرها".

كما أجرى الجانبان جولة داخل الكلية؛ للتعريف بأبرز ما تحويه من مرافق، بالإضافة إلى أهم البرامج التي تقدمها الكلية، وفق المصدر.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطوراً مستمراً، وتعمقت بناء على كثير من القواسم المشتركة في العقيدة والرؤى المشتركة للوحدة والتضامن بين الدول الإسلامية.

وسبق أن زار أمير قطر ماليزيا في عامي 2015 و2017، ثم في ديسمبر/كانون الأول 2018، في زيارة فتحت الأبواب أمام تطوير العلاقات بين البلدين ودفعها إلى مستوى استراتيجي؛ خاصة في المجال الاقتصادي والتبادل التجاري.

والشهر الماضي، زار وزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، العاصمة كوالالمبور، حيث استقبله سلطانها "عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه"، ووزير خارجيتها "سيف الدين عبدالله"، وبحث معهما علاقات التعاون الثنائي.

وقطر سادس أكبر شريك تجاري لماليزيا، وجهة تصدير ومصدر للواردات بين دول غرب آسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر ماليزيا تعاون ثنائي تعاون عسكري

رئيس وزراء ماليزيا يصل إلى قطر في زيارة رسمية

ماليزيا تخطط لتصنيع أسلحة مع قطر وبيعها لدول العالم