روسيا تغير سفيرها المثير للجدل في إيران

الأربعاء 7 سبتمبر 2022 08:07 ص

قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، مساء الثلاثاء، إن روسيا قامت بتعيين "أليكسي ديدوف" سفيرًا جديدًا لموسكو في إيران بدلًا من السفير الحالي "لوان جاجاريان".

سفير إيران في موسكو "كاظم جلالي" قال عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "سيبدأ أليكسي ديدوف قريبًا العمل كسفير جديد لروسيا في إيران".

وزاد أنه "شدد خلال اجتماعه مع السفير الجديد على أن العلاقات بين طهران وموسكو في أفضل الفترات التاريخية".

وأضاف "جلالي": "اليوم التقيت أليكسي ديدوف، وسيبدأ قريبًا العمل كسفير جديد لروسيا في إيران، وأنا ممتن لجهود لوان جاجاريان سفير روسيا السابق، وأتمنى التوفيق لأليكسي ديدوف".

وقالت وكالة أنباء "خبر أون لاين" الإيرانية، إن السفير الروسي المثير للجدل "لوان جاجاريان" سيغادر طهران قريبًا.

ولطالما تعرض السفير "جاجاريان" إلى انتقادات شديدة من قبل بعض المسؤولين والناشطين السياسيين الإيرانيين، لا سيما معسكر الإصلاحيين بسبب مواقفه المثيرة للجدل.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، كانت مواقف السفير الروسي في طهران محل انتقادات، خاصة من قبل السياسيين والناشطين الإصلاحيين.

وفي الصيف الماضي، أشعل نشره صورة محاكاة لنفسه، والسفير البريطاني، مع صورة لـ"ستالين"، و"روزفلت"، و"تشرشل"، في مؤتمر طهران ردود فعل واسعة النطاق.

وقال "حشمت الله فلاحت بشة"، الرئيس السابق للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني: "يجب طرد السفير الروسي من إيران".

وأضاف "فلاحت بشة": "في ذروة تفشي فيروس كورونا، رفضت روسيا من الناحية العملية دعم إيران باللقاحات، رغم أن موسكو تعهدت بتقديم 500 إلى 600 ألف جرعة يوميًا إلى إيران، لكن المسؤولين الروس لم يفوا بتعهداتهم".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران

كيف علقت أمريكا على تلقي روسيا طائرات بدون طيار من إيران؟

تحولات جيوسياسية.. دوافع وآفاق التقارب الروسي الإيراني