السعودية تدعم إجراءات ألبانيا ضد إيران على خلفية هجمات سيبرانية

الجمعة 9 سبتمبر 2022 02:27 م

أعلنت السعودية دعمها لإجراءات اتخذتها ألبانيا ضد إيران على خلفية الاتهامات الموجهة للأخيرة بشن هجمات سيبرانية، استهدفت البنية التحتية الرقمية للدولة الواقعة في جنوب شرق أوروبا.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية، عبرت الدولة الخليجية عن ادانتها للهجوم، وتضامنها مع ألبانيا فيما اتخذت من إجراءات لحماية أمنها السيبراني.

وقطعت ألبانيا علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، كما أمرت طاقم السفارة الإيرانية بمغادرة البلاد.

والأربعاء، اتهمت ألبانيا سفارة إيران بتنسيق هجوم إلكتروني كبير، حاول شلّ خدمات وحذف وسرقة بيانات حكومية، والتحريض على الفوضى، وهو الأمر الذي نفته طهران جملة وتفصيلا.

وقال رئيس الوزراء الألباني "إيدي راما"، إن تحقيقا توصّل إلى "دليل دامغ" على أن إيران "استعملت 4 مجموعات لتنفيذ الهجوم على ألبانيا" يوم 15 يوليو/تموز.

وشدد بيان الخارجية السعودية الجمعة على "أهمية تعزيز وتنسيق الجهود الدولية للمحافظة على السلم في الفضاء السيبراني".

وأشار إلى "ضرورة تطوير القدرات المتخصصة لضمان استمرار الجهود في التصدي للتهديدات السيبرانية، واتخاذ الإجراءات الحاسمة لمكافحة هذه التهديدات".

وكانت إيران، أدانت بشدة قرار ألبانيا بقطع العلاقات بينهما، ووصفت القرار بأنه قصير النظر، نافية تورطها في أي هجوم إلكتروني ضد تيرانا.

وتشهد العلاقات بين إيران وألبانيا توترا منذ عام 2014 حينما استقبلت الأخيرة نحو 3 آلاف عضو من منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة استقروا في مخيم بالقرب من دوريس الميناء الرئيسي في البلاد، كما سبق أن أعلنت ألبانيا إحباط عدد من الهجمات خطط لها "عملاء إيرانيون" ضد المنظمة المعارضة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ألبانيا إيران هجوم سيبراني العلاقات الألبانية السعودية العلاقات الألبانية الإيرانية

إيران تستنكر بشدة قطع ألبانيا علاقاتها الدبلوماسية معها

وزيرا داخلية السعودية وألبانيا يبحثان تعزيز التعاون الأمني