الجزائر تعتزم توقيع اتفاق تعاون عسكري مع رواندا

الاثنين 12 سبتمبر 2022 03:50 م

أعلن رئيس أركان الجيش الجزائري "السعيد شنقريحة"، الإثنين، أن بلاده بصدد توقيع اتفاق تعاون عسكري مع دولة رواندا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع "شنقريحة"، بنظيره الرواندي "جون بوسكو كازورا"، في العاصمة الجزائرية.

ونقلت صحيفة "النهار" المحلية، عن "شنقريحة" قوله إنه "من الضروري لجيشي البلدين التحلي بإرادة حقيقية، بغية تطوير تعاون مستدام، أساسه الثقة والأخذ بعين الاعتبار المصالح المشتركة للبلدين".

وأشاد "شنقريحة" بجهود رواندا "من أجل إرساء رواندا مستقرة ومزدهرة"، معتبرا أنها قدوة للعديد من البلدان الأفريقية التي تتطلع للاستقرار السياسي والتنمية في جميع المجالات.

وأعرب عن الاستعداد التام للتشاور حول مختلف الجوانب الأمنية، وتبادل الخبرات بغية المساهمة الفاعلة في إرساء السلام والاستقرار على مستوى القارة الأفريقية.

وأضاف رئيس الأركان الجزائري: "سيكون من المفيد إدراج هذا التعاون بين جيشينا في إطار بروتوكول تعاون عسكري يصادق عليه، حيث أن زيارتكم اليوم تعد المعلم الأول، الذي سيفضي إلى التوقيع على اتفاق تعاون عسكري بين مؤسستينا".

من جانبه، أشاد رئيس أركان الجيش الرواندي، بدور الجزائر المحوري في الحفاظ على استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة الإقليمية من خلال تقديم المساعدة، في مختلف المجالات، لبلدان الجوار ومرافقتها في تسوية أوضاعها الأمنية، بحسب المصدر نفسه.

واختتم الطرفان اللقاء بتبادل هدايا رمزية، ليوقع بعدها رئيس أركان القوات المسلحة لرواندا، على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر السعيد شنقريحة رواندا اتفاق تعاون عسكري

قطر ورواندا يبحثان تعزيز التعاون العسكري