رئيس وزراء أرمينيا: مقتل 49 من جنودنا في الاشتباكات مع جيش أذربيجان

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 09:57 ص

قال رئيس وزراء أرمينيا، "نيكول باشينيان"، الثلاثاء، إن 49 جنديا أرمينيًا قتلوا في الاشتباكات الحدودية، مع جيش أذربيجان، فيما أعلنت الأخيرة مقتل اثنين من جنودها.

وذكر "باشينيان"، في كلمة له أمام البرلمان الأرميني، أن الاشتباكات مع أذربيجان في منطقة الحدود مستمرة لكن حدتها تتراجع منذ الصباح، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

واتهم رئيس الوزراء الأرميني أذربيجان بمهاجمة البلدات الأرمنية "لأنها لا تريد التفاوض بشأن وضع إقليم ناجورنو قرة باغ"، وهو جيب يقع داخل أذربيجان ويسكنه بشكل أساسي الأرمن.

وفي المقابل، اتهمت أذربيجان أرمينيا بالقيام بأنشطة مخابرات على طول الحدود وتحريك أسلحة، مؤكدة أن مواقعها العسكرية تعرضت لهجوم من أرمينيا.

وذكرت وسائل إعلام أذربيجانية أن "اتفاق لوقف إطلاق النار تم انتهاكه على الفور تقريبا بعد تطبيقه في وقت مبكر اليوم الثلاثاء".

وكانت الاشتباكات قد اندلعت ليلة الثلاثاء على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، واتهم الطرفان بعضهما البعض ببدء التصعيد، حيث ذكرت يريفان أن الجيش الأذربيجاني قصف أراضي أرمينيا بالمدفعية والطائرات المسيرة في مناطق جيجاركونيكسكايا وفايوتسدزورسكايا وسيونيكسكايا (التي تربط أرمينيا بإيران)، ولا علاقة لها بمنطقة قره باغ.

بينما أكدت باكو أن الجيش الأرمني أطلق النار على مواقع القوات الأذربيجانية على الحدود، فاندلعت الاشتباكات. كما اتهمت وزارة الخارجية الأذربيجانية أرمينيا بأنها تعتزم تعطيل عملية السلام.

وتعتبر روسيا، التي تدير قاعدة عسكرية في أرمينيا، وسيطا رئيسيا في المنطقة وحليفا ليريفان في منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة موسكو، بينما تدعم تركيا أذربيجان.

وتحدث وزيرا دفاع أرمينيا وروسيا صباح الثلاثاء واتفقا على اتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار على الحدود، بينما أجرى وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اتصالا مع نظيره الأذربيجاني "جيهون بيراموف" ودعا أرمينيا إلى "وقف استفزازاتها".

وكانت روسيا قد أرسلت ألوفا من قوات حفظ السلام إلى المنطقة عام 2020 في إطار اتفاق لإنهاء 6 أسابيع من الأعمال العدائية بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نيكول باشينيان أرمينيا أذربيجان باكو يريفان

تجدد الاشتباكات الحدودية بين أرمينيا وأذربيجان.. وباكو ويريفان تتبادلان الاتهامات

أذربيجان: حققنا كل أهدافنا العسكرية من جولة القتال مع أرمينيا

خلفت عشرات القتلى.. اشتباكات جديدة على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

مسؤول تركي: أردوغان سيناقش اشتباكات أذربيجان وأرمينيا مع بوتين