شيخ الأزهر: محاولات تنحية الدين عن حياة الناس "بائسة" وباءت بالفشل

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 02:58 م

قال شيخ الأزهر الإمام "أحمد الطيب"، إن أية محاولات لتنحية الدين جانبا عن حياة الناس هي "محاولات بائسة باءت بالفشل على مر العصور"؛ لأنها جاءت خارج إرادة الشعوب.

جاء ذلك خلال استقبال "الطيب" لكبير وزراء سنغافورة لتنسيق السياسات الأمنية "تيو تشي هين"، ورئيس اللجنة الوطنية الوزارية لتغير المناخ، ووفد رفيع المستوى من البرلمان السنغافوري وسفارة البلاد لدى القاهرة.

وأضاف شيخ الأزهر: "العالم اليوم يواجه تحديات كبيرة وأزمات كثيرة، وأحد أهم السبل للتصدي لهذه الأزمات هو الاستماع لصوت الدين".

وتطرق للحديث عن دور أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، في "مكافحة التطرف وتفنيد شبهات جماعات العنف والتطرف، من خلال تزويد الأئمة بمجموعة من المهارات والمعارف، والتأكد من جاهزيتهم واستعدادهم للوقوف في خطوط الدفاع الأولى ضد انتشار الأفكار المنحرفة، وتفنيدها بشكل عقلاني باستخدام الحجج والبراهين".

من جانبه، أعرب "تيو تشي هين"، عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر والحديث معه حول مختلف القضايا والأزمات التي تواجه العالم المعاصر.

وتابع: "تعاونا مع الأزهر الشريف في تطوير برنامج لتدريب الأئمة والوعاظ في سنغافورة، ويقوم هذا البرنامج بتأهيل الأئمة وإثقال مهاراتهم بكل ما يحتاجونه من مهارات ليس فقط في مجال الإفتاء وإجابة تساؤلات المفتين، وإنما فيما يتعلق بكل ما يشغل بال مسلمي سنغافورة في كل نواحي الحياة".

اللقاء تناول أيضا الحديث عن أزمة الإرهاب العالمي وكيفية مواجهته فكريًا، وتمكين الشباب وإشراكهم في المواجهة الفكرية للتصدى للتطرف والعنف، وسبل تعزيز ثقافة الأخوة والتسامح في المجتمعات لتحل محل العنصرية والتعصب والكراهية، وأزمة تغير المناخ وما تمثله من خطر على مستقبل الأجيال القادمة.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر شيخ الأزهر سنغافورة

شيخ الأزهر يطالب بوضع الضمانات المناسبة لاحترام مقدسات المسلمين