أكثر من 13 ألف مهاجر تونسي وصلوا إلى إيطاليا خلال 2022

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 03:13 م

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الثلاثاء، وصول أكثر من 13 ألف مهاجر تونسي إلى السواحل الإيطالية من بينهم 2635 قاصرا منذ مطلع العام الحالي.

ومنذ يناير/كانون الثاني وحتى 12 سبتمبر/أيلول 2022، وصل 13449 مهاجرا تونسيا إلى إيطاليا مقارنة بـ 11042 كانوا وصلوا خلال نفس الفترة في العام 2021، على ما أظهرت إحصاءات قدمها المنتدى في مؤتمر صحافي.

ومن بين الواصلين 624 امرأة و2635 قاصرا فضلا عن 1822 قاصرا من دون مرافقة، حسب المنظمة التي أحصت 507 قتلى قضوا في حوادث غرق قبالة السواحل التونسية منذ مطلع العام.

وقال الناطق الرسمي باسم المنتدى "رمضان بن عمر"، في المؤتمر الصحافي، إن "أزمة الهجرة متواصلة في ظل صمت من المؤسسات والوزارات التونسية" وحمّل "رئاسة الجمهورية المسؤولية" في ذلك.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان، الثلاثاء، أن قوات خفر السواحل تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين الإثنين والثلاثاء في السواحل الجنوبية والشمالية للبلاد، من "إحباط 34 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 554 مجتاز".

والأسبوع الفائت، لقي 12 تونسيا حتفهم إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الشرقية للبلاد.

وتشهد تونس أزمة سياسية واقتصادية حادة؛ إذ يزداد الفقر في أوساط سكانها البالغ عددهم نحو 12 مليون نسمة.

وأوضح المنتدى أن من أهم الأسباب الدافعة لتزايد الهجرة غير النظامية "المناخ السياسي المتوتر. هناك إحساس بالإحباط وانعدام الأمن في البلاد".

ومع تحسّن الأحوال الجوية خلال فصلي الربيع والصيف، تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير النظامية انطلاقاً من السواحل التونسية والليبية نحو تلك الإيطالية.

وفقا لوكالة "فرونتكس" الأوروبية، استُخدم طريق وسط البحر الأبيض المتوسط من قبل أكثر من 42500 مهاجر من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز، بزيادة قدرها 44% مقارنة بالأشهر السبعة الأولى من عام 2021.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مهاجرو تونس المهاجرون مهاجرو إيطاليا

منظمة تونسية: أكثر من ألفي مهاجر قاصر وصولوا إيطاليا منذ بداية 2022

إيطاليا في يد اليمين المتطرف والبرلمان الأوروبي قلق.. ماذا يعني هذا؟

غضب عارم في جرجيس بعد دفن مهاجرين تونسيين بمقبرة "الغرباء" (فيديو)

وزير خارجية إيطاليا يحذر من تحول تونس إلى "دولة إسلامية"