Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

السفير الإماراتي يصل طهران لاستئناف مهامه ويلتقي وزير الخارجية

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 08:38 ص

عاد السفير الإماراتي لدى إيران "سيف محمد الزعابي" رسميا إلى طهران، الأربعاء، لاستئناف مهامه الدبلوماسية، والتقى وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان".

ونقل موقع وزارة الخارجية الإيرانية، عن "عبداللهيان"، قوله خلال اجتماعه مع "الزعابي"، أن "إيران مهتمة بتوسيع العلاقات مع جميع جيرانها، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، على أساس سياستها الموجهة نحو الجوار"، مؤكدا "ضرورة تعاون دول المنطقة من أجل الاستقرار للجميع".

وشدد الوزير الإيراني على "ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة في تطوير العلاقات بين البلدين، وتشكيل مفوضية عليا للتعاون بين البلدين، وتنظيم العلاقات القنصلية، وتسهيل أنشطة المؤسسات التعليمية والخدمية والطبية الإيرانية في دولة الإمارات".

ومن جهته، أعرب "الزعابي" عن ارتياحه لوجوده في إيران مرة أخرى، مبينا أن "القدرات الاقتصادية والتجارية العالية للبلدين عامل مهم لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

((2))

وكانت الإمارات قد استدعت سفيرها بطهران، في يناير/كانون الثاني 2016، وخفضت مستوى علاقاتها إلى مستوى قائم بالأعمال، عقب اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران؛ اعتراضا على إعدام رجل دين شيعي بارز.

لكن الأشهر القليلة الماضية شهدت تطورا إيجابيا ملحوظا في العلاقات بين البلدين، ففي مطلع ديسمبر/كانون الأول 2021، وصل مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ "طحنون بن زايد"، إلى العاصمة الإيرانية طهران بدعوة رسمية من أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال "علي شمخاني"، في ظل تحسن العلاقات.

وأعلنت وزارة خارجية الإمارات في الـ21 من أغسطس/آب الماضي، عودة "الزعابي" إلى طهران واستئناف مهامه.

وجاء في بيان وزارة للوزارة أن هذا القرار اتخِذ "تماشيا مع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات سيف محمد الزعابي حسين أمير عبداللهيان الخارجية الإيرانية

عبدالخالق عبدالله: عودة السفير الإماراتي لإيران تخفف التوتر بالمنطقة