قطر ومصر تحصلان على صفة "شريك حوار" في منظمة شنجهاي للتعاون

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 10:25 ص

حصلت قطر ومصر، على صفة "شريك حوار" في منظمة شنجهاي للتعاون، وسط ترقب لحصول السعودية والبحرين على ذات الصفة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوزبكية، الأربعاء، إنه "في 14 سبتمبر/أيلول، في طشقند، وفي إطار الاستعدادات لقمة منظمة شنجهاي للتعاون، أقيم حفل توقيع مذكرات تفاهم بشأن منح جمهورية مصر العربية ودولة قطر صفة الشريك في حوار منظمة شنجهاي للتعاون".

ووقع الوثائق كل من الأمين العام لمنظمة شنجهاي للتعاون "تشانج مينج"، والنائب الأول لوزير الخارجية المصري "حمدي سند لوزا"، ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري "سلطان بن سعد المريخي".

وكشف المنسق الوطني الأوزبكستاني لشؤون منظمة شنجهاي للتعاون "رحمت الله نورمبيتوف"، الثلاثاء، أن 6 دول، من بينها 4 عربية (لم يحددها)، ستحصل على صفة شريك الحوار في منظمة شنجهاي للتعاون في القمة المقررة في سمرقند.

لكن وزير خارجية أوزبكستان "فلاديمير نوروف"، قال إنه من المتوقع خلال القمة توقيع مذكرات بشأن منح وضع شريك الحوار في منظمة شنجهاي للتعاون مع الدول العربية الأربع: مصر وقطر والسعودية والبحرين.

وفي قمة منظمة شنجهاي للتعاون في دوشنبيه في سبتمبر/أيلول 2021، تم إطلاق إجراءات قبول إيران في المنظمة، ومنح صفة "شريك حوار" لمصر وقطر والسعودية.

وهذا العام، تقدمت بيلاروسيا بطلب رسمي للحصول على عضوية منظمة شنجهاي للتعاون.

ومنظمة شنغهاي للتعاون منظمة دولية تأسست عام 2001، وتشارك فيها الهند وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان. والدول المراقبة أفغانستان، وبيلاروسيا، وإيران ومنغوليا، والدول الشريكة أذربيجان، وأرمينيا، وكمبوديا، ونيبال، وتركيا وسريلانكا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة شنغهاي مصر قطر صفة شريك

«واشنطن بوست»: تركيا أقرب للانضمام إلى منظمة «شنغهاي» للتعاون

هل تستطيع تركيا الانضمام إلى منظمة شنجهاي رغم عضويتها في الناتو؟